الحمل مع السكري ممكن شرط الوقاية والمتابعة الطبية الحثيثة

الحمل مع السكري ممكن شرط الوقاية والمتابعة الطبية الحثيثة

يشكل الحمل العديد من التحدّيات بالنسبة إلى المرأة التي تكون في هذه المرحلة من حياتها قلقة بما يخص صحة الجنين الصغير الذي ينمو في أحشائها، فتسعى جاهدة إلى تأمين جميع الظروف الصحية الملائمة له ليصل إلى الولادة سليماً معافى. أما المرأة التي تعاني أصلاً من مرض السكري قبل الحما، فإنها ستواجه تحديات من نوع آخر خلال رحلة الحمل، فعليها أن تتحمّل الأعباء التي يفرضها عليها هذا الداء المزمن أصلاً إضافة إلى أعباء الحمل.

فما هي المخاطر التي تحدق بالحامل المصابة بالسكري وجنينها، وكيف يمكن الحفاظ على صحتمهما والوصول بهما إلى بر الأمان؟

مخاطر الحمل مع السكري

في الحقيقة، فإن مرض السكري إذا لم تتم السيطرة عليه من شأنه أن يؤثر سلباً على الجنين وعلى نموّه، فالجنين الذي تحمله أم مصابة بالسكري يكون عرضة إلى الإصابة بمشكلة "عملقة الجنين" أي أن حجمه ينمو بطريقة سريعة بسبب كمية السكر الكبيرة التي تصل إليه عن طريق المشيمة نتيجة ارتفاع مستوى السكر في جسد الأم، وجسد الصغير يقوم بتحويل هذه الكميات من السكر إلى دهون، مما يزيد حجم المولود وفي بعض الأحيان تصبح الولادة الطبيعية مستحيلة فيضطر الطبيب إلى اللجوء إلى الولادة القيصرية مع ما يرافقها من مخاطر.

ومن ناحية أخرى، فإن هذا الطفل يكون أيضاً عرضة لانخفاض مستوى السكر في دمه بعد الولادة، فجسده خلال الحمل كان مضطراً إلى إنتاج كمية كبيرة من الأنسولين لتعديل هذا المستوى، فيتابع إنتاج هذا الكم من الأنسولين بعد الولادة مما يؤدي إلى غنخفاض معدل السكر في الدم وذلك يمكن أن تكون له تأثيرات سلبية على صحة المولود.

الحل هو في الوقاية ومتابعة العلاج

المرأة الحامل المصابة بالسكري غالباً ما تصل إلى الولادة بحالة جيدة هي وجنينها إذا التزمت خلال الحمل بالخطوات العلاجية والوقائية التي يرشدها إليها الطبيب، فهي يجب أن تكون طوال فترة الحمل تحت المراقبة الشديدة من قبل الطبيب بما يخص مستوى السكر في الدم لديها.

والعلاج يكون غالباً أكثر تركيزاً خلال الحمل، فإذا كانت المرأة تستعمل الأنسولين قبل الحمل، فإن الجرعات سوف تكون أكبر خلال هذه الفترة، أما إذا كانت تستخدم الأقراص كعلاج دوائي، على الأرجح سوف يطلب منها الطبيب أن تنتقل إلى الأنسولين خلال الحمل.

كما أن الولادة تكون تحت المراقبة الشديدة، فيمكن أن تحتاج المرأة أثناء الولادة إلى جرعات من الأنسولين حتى لا يرتفع مستوى السكري فجأة خلال الولادة.

وغني عن القول أن المرأة الحامل المصابة بالسكري من الضروري أن تتبع نظاماً غذائياً خاصاً جداً خلال الحمل حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها.  

المزيد حول صحة الحامل في ما يلي:

الشبع السريع عند الحامل... ما سببه؟

7 تغيّرات شائعة تطرأ على الجسم أثناء الحمل

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا