السمنة خطر محدق بالمرأة الحامل

السمنة خطر محدق بالمرأة الحامل

أثناء الحمل تزيد نسبة تعرض الحامل الى الكثير من المضاعفات خاصة إذا اكتسبت وزناً زائداً عن المعدل الطبيعي. فتصبح هي والجنين في خطر دائم يستمر عليها حتى بعد الولادة أيضاً. لذلك يجب على المرأة الحامل المحافظة على وزنها جيداً باتباع نظام غذائي محدد وممارسة التمارين الرياضية يومياً من دون أن تجهد نفسها وإلا سوف تتعرض للكثير من الاخطار. إليك في هذا المقال تأثيرات السمنة الخطيرة على الحمل.

 

السمنة عند النساء سببها خلل تنظيم طاقة الجسم

 

ما هي تأثيرات السمنة على الحمل

 

- التسمم: إن ارتفاع ضغط الدم ونسبة البروتين في البول تعرضان المرأة السمينة الحامل الى تسمم خطير بعد مرور الأسابيع العشرين وهذا ما يدعونه بتسمم الحامل.

 

- العدوى: سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية تتعرض المرأة الحامل التي يزيد وزنها عن المعدل الطبيعي الى خطر الإصابة بعدوى الإلتهابات في المسالك البولية.

 

- جلطة الدم: بسبب الوزن الذي تكتسبه المرأة أثناء الحمل ووزنها الطبيعي إذا زاد تتعرض المرأة الحامل الى خطر الإصابة بجلطة داخل أوعيتها الدموية.

 

مخاطر السمنة في منطقة البطن

 

- مشاكل في التنفس: أثناء الحمل يصعب لدى المرأة السمينة القدرة على التنفس فقد يتقطع نفسها ويعود أثناء نومها.

 

- مشاكل في الولادة: يزيد إحتمال خضوع المرأة السمينة لولادة قيصرية بسبب زيادة الوزن التي تعاني منها، ومن مضاعفات هذه الولادة التهابات الجروح وتأخر التئامها وتنخفض جداً نسبة ولادة طبيعية في حملها الثاني.

 

- الإجهاض: يسبب الوزن الزائد لدى المرأة الحامل إن زاد عن معدله خسارة الطفل أو ولادته ميتاً.

 

كيف تتجنب الحامل الاصابة بسكري الحمل؟

 

- السكري: السيدة التي تعاني من السمنة تتعرض لخطر مرض السكري الذي يدعى مرض السكري من النوع الثالث الذي يصيب فقط الحوامل.

 

- النزيف: تتعرض المرأة بعد الولادة لأخطار أيضاً كخطر الإصابة بنزيف حاد ما قد يسبب خسارة الكثير من الدم ويضع الأم بوضع حرج.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا