الصداع عند الحامل شائع في رمضان...فكيف يمكن علاجه؟

الصداع عند الحامل شائع في رمضان... فكيف يمكن علاجه؟

الشكوى الأكثر شيوعاً عند الحامل في رمضان هي الصداع. عادةً ما تعاني الحامل خلال ساعات الصيام الطويلة وقبل الإفطار، وهو أمر مزعج، لأنه خلال النهار لا يمكنها تناول أي دواء لتخفيف الألم. من هنا، وقبل البدء بالصيام، يجب ان تستشيري طبيبكِ للتأكد من انه لن يؤثر سلباً على صحة حملكِ.

 

أسباب صداع الحامل في رمضان

قد تصاب الحامل بالصداع في رمضان للأسباب التالية:

- ضغط الدم لديها إما منخفض أو مرتفع بسبب التغيرات الهرمونية التي يمكن ان تحضّر الجسم لتكوين الجنين.

- كما أن انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء ساعات الصيام الطويلة، قد يسبب للحامل ايضاً الصداع.

- ايضاً قد يكون الجفاف هو سبب رئيسي للإصابة بالصداع خلال شهر رمضان. فالمرأة الحامل التي تعوّدت على ترطيب جسمها وشرب الكثير من الماء خلال اليوم تكون عرضة للإصابة بالصداع الشديد خصوصاً في الأيام القليلة الأولى من شهر رمضان.

- إذا كنتِ تعانين من فقر الدم، وهو نقص الحديد في جسمكِ، فقد تعانين من الصداع في شهر رمضان. ان فقر الدم يمنع الدم من حمل الاكسجين الى أعضاء الجسم، وهذا ما يؤدي الى تفاقم الصداع عند الحامل.

 

كيف تتخلصين من الصداع في رمضان؟

- أول شيء عليكِ القيام به هو تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار. سيؤدي ذلك إلى جذب الدورة الدموية إلى معدتك، وستكون النتيجة صداعًا رهيبًا.

- إذا كنتِ تعانين من الصداع قبل الإفطار، فمن المهم ان تتناولي التمر أولاً. إنها خفيفة جداً على معدتكِ، وتحتوي على كمية السكر التي يحتاجها جسمك لاستعادة قوته.

-  شرب الماء أمر بالغ الأهمية بعد الإفطار، لذلك من وقت الإفطار حتى السحور اشربي كمية كافية من الماء وتجنبي الصودا والكافيين، لأنهما السبب الرئيسي لشعورك بالجفاف في اليوم التالي.

- لا ينبغي تخطي وجبة السحور، ولكن ليس المقصود أيضاً بالإفراط في تناول الطعام. كلتا الحالتين يمكن أن تسبب لك صداعاً رهيباً في اليوم التالي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة