الصيام للحامل بتوأم... هل هو آمن؟

الصيام للحامل بتوأم... هل هو آمن؟

مع حلول شهر رمضان المبارك، تدخل الحامل في حيرةٍ من أمرها في ما إذا كان يمكنها الصيام بشكلٍ لا يؤثّر سلباً على صحّتها ولا على صحّة جنينها، إذ يؤكّد البعض أنّ صيام الحامل آمن ومفيد فيما يحذّر البعض الآخر من تداعياته السلبيّة على سلامة الحمل.

ماذا عن الصيام للحامل بتوأم، هل هو آمن؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

صيام الحامل رهنٌ بصحّتها

 

يُشاع أنّ الصيام مفيدٌ للجسم أثناء الحمل خصوصاً من جهة أنّه يساهم في تنظيم عمليّات حرق الدهون والسعرات الحراريّة ممّا يقي الحامل من خطر الإصابة بالسمنة وبالمشاكل الصحية المرتبطة بها.

وعادةً ما يُسمح للحامل بالصيام خلال شهر رمضان شرط أن تكون حالتها الصحية جيّدة ولا تعاني من أيّ أمراضٍ أو مشاكل صحّية، قد تزيد أعراضها نتيجة التوقّف عن تناول الطّعام والشراب طيلة ساعات الصيام.

 

الصيام للحامل بتوأم... آمن؟

 

في حال الحمل بتوأم أو أكثر، يُنصح بأن تمتنع الحامل عن الصيام خلال رمضان.

وفي ما يتعلّق بالتغذية التي لا بدّ للحامل بتوأم أن تتبعها، يُفضّل زيادة السعرات الحراريّة مقارنة بالحامل بجنينٍ واحد مع ضرورة استشارة الطّبيب بشأن عدد السعرات الحراريّة التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي ونوع الأغذية التي ينبغي التركيز عليها للحصول على العناصر الغذائيّة الهامة.

 

تداعيات الصيام للحامل بتوأم

 

في حال الصيام أثناء الحمل بتوأم، قد تتعرّض الحامل لبعض المضاعفات الصحّية كما أنّ الأجنّة في الرحم يمكن أن تتأثّر سلباً. ومن أهمّ المخاطر المحتملة نذكر:

 

- زيادة أعراض الحمل:

يمكن أن تكون الحامل بتوأم أكثر عرضة لزيادة أعراض الحمل لا سيّما الصداع والدوّار والغثيان والإرهاق، في حال الإصرار على الصيام خلال رمضان، نظراً لافتقار جسمها لما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن ضروريّة للحفاظ على صحّتها وسلامة الحمل وتزويدها بالطّاقة والنشاط.

 

- سوء التغذية:

قد تكون الحامل بتوأم معرّضة أكثر من غيرها لسوء التغذية في حال الصيام لوقتٍ طويل، نظراً لأنّها تحتاج إلى نسبةٍ أكبر من الغذاء إلا أنّها تحرم نفسها والأجنّة منه عن طريق الصيام. وقد ينتج عن سوء التغذية العديد من الأمراض والمشاكل الصحية أبرزها الأنيميا وانخفاض ضغط الدم وغيرها.

 

- ضعف نمو الأجنّة:

إنّ الصيام في حال الحمل بتوأم يمكن أن يضرّ بالأجنة من ناحية التأثير سلباً على النموّ، الذي يتطلّب تغذية مناسبة وصحّة ومتوازنة من الحامل لكي يكون سليماً.

 

- انخفاض الوزن عند الولادة:

من المحتمل أن تلد الحامل أجنّة بوزنٍ منخفض عن الوزن الطبيعي، في حال افتقر جسمها للعناصر الضروريّة التي يحتاج إليها كلّ جنين من أجل النموّ والتطوّر بشكلٍ سليم.

 

وهناك حالات عدّة تستوجب عدم صيام الحامل، منها المعاناة من إصابات الرئة أو السكري أو أمراض الكلى والمسالك البوليّة وحالات تسمّم الحمل.

 

لقراءة المزيد عن صيام الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن أن يفيد الصيام الحامل؟

على عكس التوقعات... الصيام يمكن أن يفيد الحامل!

هل من الآمن الصيام خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا