كيف يمكن أن يفيد الصيام الحامل؟

كيف يمكن أن يفيد الصيام الحامل؟

ممّا لا شكّ فيه أبداً هو أن الصيام خلال الحمل هو من أكثر المواضيع جدلاً على الإطلاق. ولكن، في حال كانت المرأة الحامل بصحةٍ جيّدة ولا تعاني من سكر الحمل أو أيّ مشاكل أخرى، فمن الممكن أن تستفيد من الصيام خلال الحمل.

 

فوائد الصيام للحامل

1

يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم

من فوائد الصيام للحامل هي أنه قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، والذي قد يكون مفيداً بشكل خاص للنساء الأكثر عرضة لخطر الإصابة بداء السكري. فالصوم فعّال في الحدّ من تناول السعرات الحرارية الفارغة طيلة ساعات اليوم وبالتالي التقليل من مقاومة الأنسولين. يمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الأنسولين إلى زيادة حساسية الجسم للأنسولين، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بكفاءة أكبر.

2

مكافحة الالتهابات

في حين أن الالتهاب الحادّ هي عملية مناعة طبيعية تستخدم للمساعدة في محاربة العدوى، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتكِ. تظهر الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة هارفارد، أن الالتهاب قد يكون متورطًا في تطوّر الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها. لذلك فإن الصيام يساعد على مكافحة الالتهابات التي تعاني منها الحامل، مثل التهابات الرحم أيضاً.

3

تحسين جهاز المناعة

يحسّن الصيام جهاز المناعة عند الحامل لأنه يقلل من تلف الجذور الحرة، وينظم الحالات الالتهابية في الجسم ويجنب تكوين الخلايا السرطانية. فخلال الحمل، يكون جهاز مناعة الحامل ضعيفاً، لأن الجسم يحاول تقبّل الطفل وعدم اعتباره جسماً غريباً يرفضه. من هنا، يساعد الصيام خلال الحمل على تقوية جهاز المناعة وعلى حماية الجيم من أنواع الأمراض والفيروسات المحتملة.

4

تعزيز الجهاز الهضمي

الصيام يعطي الجهاز الهضمي راحة، وهذا يمكن أن ينشط عملية التمثيل الغذائي لحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر. إذا كان الهضم ضعيفاً، فقد يؤثر ذلك على قدرتك على استقلاب الطعام ومنع تراكم الدهون في الجسم. يمكن للصوم أن ينظم عملية الهضم ويعزز وظيفة الأمعاء الصحية، وبالتالي تحسين وظيفة التمثيل الغذائي.

قراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة