الطفل الرضيع لا يتبرز.. إليكم الأسباب والعلاجات

الطفل الرضيع لا يتبرز... اكتشفوا الأسباب والعلاجات

روبير الجميّل

الأطفال الذين لا يتبرزون بالطريقة التي يتوقعها الآباء شائعون للغاية. فقبل أن تصبح المرأة أما، لا يخطر ببالها أبدا مقدار الوقت الذي ستقضيه في القلق بشأن حركات أمعاء طفلها الرضيع، لكنها ستفعل ذلك لا محالة. موقع صحتي يبحث في أسباب عدم تبرز الطفل الرضيع والعلاجات المقترحة.

يحدث الكثير خلال العام الأول، وستتغير حركات الأمعاء للطفل كثيرا مع نموه وتغيير نظامه الغذائي تدريجيا. وأحد الأشياء الأكثر إثارة للدهشة التي تحدث هو الأطفال الذين يتوقفون عن التبول تماما لعدة أيام متتالية. من السهل الاعتقاد بأن هذا هو الإمساك الفعلي، ولكنه قد لا يكون كذلك بالضرورة.

فإذا كان الطفل الرضيع صغيرا جدا لتناول الأطعمة الصلبة، لن يتبرز كثيرا بالوتيرة التي يتوقعها الأهل، ويمكن اعتبار ذلك طبيعيا جدا. ولكن ما هي العلامات التي تستدعي القلق بما فيه الكفاية لاستدعاء الطبيب؟ يمكن رصدها من خلال المعلومات التالية.

 

كم مرة يقوم الطفل بالتبرز؟

من المهم معرفة عدد المرات التي يجب ان يتبرز فيها الطفل العادي بالنسبة لسنه، وكذلك على ما إذا كانت الام تقوم بتقديم الرضاعة الطبيعية أم لا.

- قد يتبرز المولود الجديد من اليوم الخامس أو السادس من العمر بعد كل رضعة.

- في عمر شهر واحد، يبقى المتوسط حوالي 4 مرات في اليوم.

- عندما يبلغ الطفل شهرين من العمر، يكون المتوسط قد انخفض إلى مرة واحدة في اليوم.

- في عمر 3 أشهر، قد يصل الطفل الذي ينال الرضاعة الطبيعية الكاملة إلى 10 أو 14 يوما من دون التغوط. في هذه المرحلة، ينمو الطفل الرضيع بسرعة لدرجة أنه يهضم عمليا كل ما يستهلكه. يمكن أن يستمر الطفل على هذه الحالة حتى يتم تقديم الطعام الصلب. هذا لا ينطبق على الأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي، والذين يجب أن يستمروا في التبول أكثر أو أقل كل يوم.

تجدر الإشارة إلى أن الاختلاف يمكن أن يكون كبيرا جدا بين الأطفال، وأنه من غير المحتمل أن يصاب الطفل الرضيع بالإمساك، إلا إذا لاحظ الأهل بعض الأعراض المذكورة أعلاه. عندها يجب استشارة الطبيب المختص لطلب المساعدة الطبية.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة