انت حامل؟ انتبهي الى مستوى الكالسيوم لديك

انت حامل؟ انتبهي الى مستوى الكالسيوم لديك

من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها جسم المرأة الحامل بشكل كبير الكالسيوم. اذ ان جسم المرأة الحامل يعمل على زيادة نسبة امتصاص الكالسيوم بأكثر من الضّعف. ويستنفد خلال الشهر التاسع أكثر من 300 ملغم من الكالسيوم من اجل نقلها إلى الطّفل لتقوية عظامه. في هذا المقال من موقع صحتي نعرّفك على اهمية الكالسيوم اثناء الحمل.

 

اهمية الكالسيوم

 

الكالسيوم مهم جدا للمرأة الحامل والجنين. فالجنين بحاجة الى كميات كبيرة منه، يأخذها من الام، التي عليها تعويض هذه الكمية. لذلك يجب ان تنتبهي جيداً لكمية الكالسيوم التي تحتاجين إليها لتلبية متطلبات جسمك وجنينك. فاذا حدث نقص في الكالسيوم لديك، فذلك قد يزيد من حصول ضعف في العظام، خصوصا مع تكرار الحمل والرضاعة. وقلّة الكالسيوم عند الأطفال، ينتج عنها مشاكل عدة مثل لين العظام، تقوّص العظام، تأخر في التسنين، تشنج الأعصاب والعضلات، كما قد تؤثّر سلباً على سرعة المشي عند الطفل.

 

ما هي حاجتك للكالسيوم؟

 

تحتاجين خلال الحمل للكالسيوم بين 1000 و1300 ملغ في اليوم. يمكنك الحصول على هذه الكمية من خلال شرب 3 او 4 أكواب من الحليب أو ما يعادلها من اللبن، الجبنة واللبنة. كما يمكن ان تجدي الكالسيوم  في الأسماك ولاسيما السردين. اضافة الى اللوز، والخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ. واذا كنت تستهلكين ثلاث حصص من منتجات الألبان في اليوم الواحد، فهذه كمية كافية تمكنك من الحصول على ما يكفي من الكالسيوم.

 

وأحياناً قد تحتاجين لتناول مكمّلات أو حبوب الكالسيوم، حسب وصفة الطبيب الذي يحدد الجرعة المناسبة لك، وتتراوح عادةّ من 500 إلى 1000 ملغم. وتزداد في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيت تكون عظام الجنين في طور نمّوها. وانتبهي من الاستخدام العشوائي لحبوب الكالسيوم الذي يسبب اضرارا واعراضا جانبية خطيرة في الجسم، منها اضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء، غثيان وإمساك، وتكوين حصوات في الكلى.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

اكتشفوا كلّ اعراض نقص الكالسيوم

لاسنان قوية... 6 اطعمة يجب ان تركزوا عليها

‪ما رأيك ؟
من انوثة