متى يكون استفراغ طفلي خطيراً؟

متى يكون استفراغ طفلي خطيراً؟

مع أنها ظاهرة مزعجة عند الأهل ولكنه من الطبيعي عند الاطفال الرضع التقيؤ بخاصة في الأسابيع الاولى من الولادة وبعد العودة الى المنزل والتكييف مع الرضاعة الطبيعية. في بعض الأحيان يتقيأ الطفل كمية قليلة بعد الرضاعة مباشرة أو عند الانتهاء من الرضاعة وحلول موعد التجشؤ.

 

هل استفراغ الرضيع أمر طبيعي؟

 

هناك الكثير من العوامل الخارجية والجسدية التي قد تسبب استفراغ الرضيع ومنها الإحساس بالدوار بسبب حمل الأم له والمشي أو بسبب التنقل في السيارة ومن الممكن أن يكون السبب بعض الاضطرابات الهضمية. قد يحدث الاستفراغ في بعض الأحيان كاستجابة أو ردة فعل للسعال أو البكاء الشديد لمدة طويلة من الوقت. هذا الأمر سيتوقف بعد مرور السنوات الأولى من عمره. يجب الحرص في هذه السنوات على تقديم الكثير من السوائل لهذا الطفل الذي يعاني من التقيؤ وذلك للحفاظ على رطوبة جسمه وتفادي الجفاف.

 

متى يصبح استفراغ الرضيع خطراً؟

 

في بعض الأحيان قد يكون سبب التقيؤ عند الطفل أمراً طبيعياً في الأشهر الأولى من حياته، بسبب مشاكل عادية كالانتفاخ من الرضاعة ولكن تنقلب الموازين ويصبح الأمر صعباً جداً وخطراً في حال ظهور بعض الأمراض كالإصابة بفيروس معين أو التهابات بالمعدة أو الجهاز التنفسي والمسالك البولية ويصاحب هذا النوع من الالتهابات الى جانب التقيؤ القليل من الاسهال، ويجب في هذه الحالة استشارة الطبيب بشكل سريع للحرص على عدم جفاف جسم الطفل من الماء وتقديم لهذا الأخير الكثير من السوائل. من العلامات التي يجب التنبه بها: التشنجات المتكررة ظهور انتفاخ في البطن شعور الطفل بالحاجة الى النوم والنعاس الدائم واستمرار التقيؤ وتكراره لأكثر من نهار واحد. أما علامات الجفاف التي قد تظهر واضحة عند الطفل هي دموع قليلة عند البكاء تيليل أقل من 6 حفاضات يومياً وجفاف اللسان.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل تعانين من تقيؤ طفلك؟ اليك المعلومات التي يجب ان تعرفيها

كيف تتعاملين مع التقيؤ المتكرر عند الرضع؟

هل من الضروري تجشؤ الطفل بعد الرضاعة؟

‪ما رأيك ؟