اليكِ ما يجب ان تفعليه للتخلص من الحرقة الشديدة في المعدة خلال الحمل!

اليكِ ما يجب ان تفعليه للتخلص من الحرقة الشديدة في المعدة خلال الحمل!

الحرقة الشديدة، المعروفة أيضاً باسم الحموضة المعوية، شائعة أثناء الحمل ويمكن أن تحدث أحياناً بسبب التغيرات الهرمونية وضغط الطفل المتنامي على معدتك. يمكنك المساعدة في تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة الشديدة عن طريق إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك، كما ان هناك علاجات آمنة أثناء الحمل.

 

اسباب الحرقة الشديدة في المعدة لدى الحامل

أثناء الهضم الطبيعي، ينتقل الطعام إلى أسفل المريء (الأنبوب بين الفم والمعدة)، عبر صمام عضلي يسمى العضلة العاصرة للمريء السفلية، وإلى المعدة. تعدّ العضلة العاصرة  جزءاً من المدخل بين المريء والمعدة، وهي تفتح للسماح للطعام بالمرور وتعود لتغلق لمنع أحماض المعدة من العودة الى المريء.

عندما تعانين من حرقة شديدة في المعدة، أو ارتجاع حمضي، ترتاح العضلة العاصرة  بدرجة كافية للسماح لحمض المعدة بالارتفاع إلى المريء. هذا يمكن أن يسبب الألم والحرقة في منطقة الصدر.

أثناء الحمل، يمكن أن تسمح التغيرات الهرمونية لعضلات المريء، بما في ذلك العضلة العاصرة المريئية السفلى، بالاسترخاء بشكل متكرر. والنتيجة هي أن المزيد من الأحماض قد تتسرب مرة أخرى، خاصة عندما تكونين مستلقيةً أو بعد تناول وجبة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، عندما ينمو جنينك خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ويتوسع الرحم لاستيعاب هذا النمو، فإن معدتك تتعرض لضغط أكبر. يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى دفع الطعام والحمض إلى المريء.

 

طرق علاج الحرقة الشديدة في المعدة لدى الحامل

تجنب بعض الاطعمة

ليس من المستغرب أن الأطعمة الحمضية والتوابل تخلق أحماض معدة تؤدي بدورها الى الشعور بالحرقة. تجنبي الحمضيات والطماطم والبصل والثوم والكافيين والشوكولاتة والمشروبات الغازية والأطعمة الحمضية الأخرى. يجب الابتعاد أيضاً عن الأطعمة المقلية أو الدهنية التي تبطئ عملية الهضم.

 

تناولي وجبات صغيرة متكررة بدلاً من ثلاث وجبات في اليوم

هذا يساعد على تجنب إرهاق المعدة ويسمح لها بالتفريغ بشكل أسرع.

 

عدم تناول الطعام قبل النوم بـ3 ساعات

إن إعطاء الأولوية لعملية الهضم قبل الاستلقاء - مما يؤدي إلى إبطاء إفراغ معدتك - خلال الليل سيساعد في السيطرة على حرقة المعدة الشديدة خلال الحمل.

 

تجنب التدخين

هناك العديد من الأسباب التي تمنعك من التدخين أثناء الحمل، والحموضة المعوية الشديدة هي أحداها فقط. تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في السجائر في ارتخاء الصمام الذي يحافظ على محتويات المعدة. هذا يسمح للأحماض والأطعمة غير المهضومة بالانتشار لأعلى والتسبب بالازعاج.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة