تجنّبي المسكّنات أثناء الحمل... لهذه الأسباب!

تجنّبي المسكّنات أثناء الحمل... لهذه الأسباب!

تتسم فترة الحمل بحساسية كبرى وتتطلّب من الحامل درجات قصوى من الإنتباه، سواء من ناحية التخلّي عن بعض العادات التي اعتادت عليها بشكلٍ نهائي وأيضاً من جهة التركيز على تناول الأطعمة الصحية وتجنّب أخذ أيّ دواء قبل استشارة الطبيب.


وتُعتبر المسكّنات من الأدوية الشائع تناولها من دون وصفة طبّية، إلا أنّ مخاطرها عديدة خلال الحمل ويُحذّر منها. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأضرار التي قد تنتج عن أخذ المسكّنات في الحمل.

 

الإجهاض وموت الجنين

يمكن أن تتعرّض الحامل إلى الإجهاض في حال تناولها للمسكّنات أثناء فترة الحمل من دون استشارة الطّبيب، خصوصاً إذا كانت في الأشهر الأولى حيث قد يكون الحمل ضعيفاً وغير ثابت بعد. كما أنّ الجنين يمكن أن يتعرّض للوفاة بسبب المسكّنات التي تصل أضرارها إليه من خلال المشيمة.

 

ارتفاع ضغط الدم

يُحذَّر عادةً من تناول أيّ أدوية خلال الحمل إذا لم تكن تدعو الحاجة الطبية إليها، خشية من إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم الذي قد تعرّضها لحدوث تسمّم الحمل. ويعمد الطبيب في العادة على وصف الأدوية للحامل في حال الحاجة الشديدة إليها، مع الحرص على اختيار تلك التي لا تسبّب أضراراً جانبيّة.

 

تشوّهات وعيوب خلقيّة

من الشائع أن يُصاب الجنين بتشوّهات وعيوب خلقيّة في حال أخذ الحامل بعض المسكّنات غير الموصى بها طبّياً، خلال فترة الحمل، خصوصاً خلال مرحلة تكوّن الجنين ونموّه. ويُشار إلى أنّ هذا الخطر لا يزول مع تخطّي الأشهر الأولى، بل يظلّ قائماً حتّى الشهر الأخير من الحمل.

 

مشاكل في الجهاز التنفّسي

من الممكن أن تسبّب المسكّنات مضاعفات صحّية على صحّة الحامل من ناحية الإضرار بعمليّة التنفس لديها، حيث قد تؤدّي إلى حدوث تهيّج في الجهاز التنفسي لديها. كما يمكن أن تؤثّر هذه الأدوية سلباً على نموّ الجنين واكتمال الرئة ويزيد من خطر إصابة الطفل في ما بعد بأمراض تنفّسية مثل الربو.

 

تقليل فرص الحمل

بعض المسكنات يمكن أن يؤثّر سلباً على حياة الطفل بعد الولادة، إذ قد ينفذ من جدران المشيمة إلى الجنين ويؤدّي إلى تقليل عدد البويضات الأولية عند الجنين الفتاة، ممّا يؤدّي إلى ولادتها بعدد أقلّ من البويضات وبالتالي تقلّ فرصها في الحمل مستقبلاً.

 

نتيجة المخاطر التي تتركها المسكّنات على كلّ من الحامل والجنين، يُنصح بعدم تناول أيّ دواء إلا في الحالات الضروريّة ولفترة قصيرة، وذلك تبعاً لإرشادات الطبيب.

 

المزيد عن مخاطر تناول المسكنات خلال الحمل في الروابط التالية:

 

امتنعي عن تناول المسكنات خلال الحمل لهذه الأسباب!

هل تناول الحامل للمسكنات يؤدي الى التوحد؟

اي مخاطر تهدد الحامل عند تناول المسكنات؟

‪ما رأيك ؟