تجنّب الحمل بكيسٍ فارغ... هل هو ممكن؟

تجنّب الحمل بكيسٍ فارغ... هل هو ممكن؟

ما هو الحمل بكيسٍ فارغ؟ هو عبارةٌ عن بويضةٍ ملقّحة تلتصق بجدار الرّحم وتبدأ في الانقسام ولكنّها تقوم بتكوين الكيس الجيني فقط وليس الجنين نفسه، وغالباً ما يحدث هذا الأمر خلال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل وعادةً ما تُصاحبه أعراض الحمل العاديّة ولكن من دون وجود حمل.

 

لا يُمكن الوقاية تماماً وفي كلّ الحالات من الحمل بكيسٍ فارغ، إلا أنّ هناك بعض العادات التي يُمكن أن تُقلّل من احتمال حدوثه نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الابتعاد عن الأطعمة النيئة

 

يُنصح بالابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة النيئة بمختلف أنواعها، كنوعٍ من الوقاية من الإصابة ببعض المشاكل الصحّية التي قد تُسبّبها هذه الأطعمة خلال فترة التّخطيط للحمل.

 

وهذا يعود إلى أنّ الأطعمة النيئة من شأنها أن تزيد من فرصة إصابة الأمّ والجنين بالعديد من الأضرار الصحّية، منها عدم اكتمال الجنين. ومن الأطعمة النيئة التي يُنصح بالابتعاد عنها نذكر: البيض والكبدة والجبن واللانشون.

 

تجنّب الأطعمة الغنيّة بفيتامين أ

 

بالإضافة إلى الأطعمة النيئة، يُنصح بالانتباه جيّداً إلى النّظام الغذائي المُتبع لأنّ الأطعمة التي تدخل إلى الجسم قد تكون عامل خطورة لحدوث الحمل بكيسٍ فارغ.

 

في هذا الإطار، يُفضّل الابتعاد والتّقليل قدر المُستطاع من تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين أ؛ وذلك لأنّها يُمكن أن تتسبّب بزيادة حدوث تشوّهاتٍ للجنين، ومن أبرز هذه الأطعمة نذكر: الكبدة والسبانخ والمشمش.

 

الإقلاع عن التدخين

 

لا شكّ في أنّ فترة التّخطيط للحمل تتطلّب الابتعاد عن كلّ العادات السيّئة ومن أهمّها التدخين بسبب الضّرر الكبير الذي قد يُسبّبه والمُضاعفات الصحّية الخطيرة التي تطال الحامل والجنين.

 

والتّدخين يُعتبر من أهمّ الأسباب المؤدّية لحدوث الحمل بكيسٍ فارغ؛ نظراً لأنّه قد يتسبّب في العديد من الأضرار والمشاكل للجنين.

 

وفي حال حدوث الحمل بكيسٍ فارغ، لا يجب على الأمّ أن تقلق لأنّ هذا الأمر شائع الحدوث خصوصاً في الحمل الأوّل وغالباً ما يحصل مرّةً واحدة في حياتها ومن النّادر جداً أن يتكرّر أكثر من مرّة. وبعد التخلّص من كيس الحمل الفارغ ببضعة أشهر فإنّ الحمل قد يحدث مجدداً، وينتهي بولادة طفلٍ طبيعي وسليم على الرّغم من عدم نجاح الحمل الأوّل.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل بكيس فارغ من خلال موقع صحتي:

 

متى يكون كيس الحمل فارغاً؟

لماذا يحدث الحمل بكيس فارغ؟ اليك كل المعلومات عن هذه المشكلة

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن تكون كيس الحمل!

‪ما رأيك ؟