تعرفي على أهم طرق علاج كلف الحمل!

تعرفي على أهم طرق علاج كلف الحمل!

خلال الحمل، تلاحظ المرأة الحامل العديد من التغيرات التي من الممكن أن تطال جسمها وصحة بشرتها بشكلٍ خاص. ويحدث كلف الحمل بسبب ارتفاع هرمونات الأستروجين والبروجيستيرون أثناء هذه المرحلة ما يرفع بالتالي من صبغة الميلانين، وهو الهرمون الملوّن الذي يمنح البشرة لونها الأصلي ويحميها من أشعة الشمس الضارة. وعلى الرغم من أن كلف الحمل يختفي تدريجياً بعد مرور 3 أشهر من الولادة، إلّا ان هناك بعض العلاجات المفيدة التي يمكن أن تساعد على التخلص منها.

 

علاج كلف الحمل

إن علاج كلف الحمل يجب أن يتمّ بعد الولادة وليس خلال الحمل، وطبعاً مع استشارة طبيب الجلد المختص. ولكن إذا كنت ترغبين في تجنب كلف الحمل، فإن أول وأهم ما عليك القيام به هو تجنب التعرض لأشعة الشمس وتطبيق كريم واقي من الشمس. بهذه الطريقة لن يحتاج جسمك إلى إنتاج المزيد من الميلانين.

أما العلاجات المتوفرة فهي التالية:

العلاج بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر الضوء شديد التركيز لاستهداف المناطق التالفة من الجلد. هناك أنواع مختلفة من الليزر، ولكنها غالباً ما تكون آمنة بشكل عام ولا تسبب خطر ترك الندوب. ومع ذلك، قد تحدث آثار جانبية أخرى، بما في ذلك التورم، الاحمرار والتغيرات في لون البشرة.

إذا كان لديك تاريخ مع الهربس الفموي، فقد تحتاجين إلى تناول دواء مضاد للفيروسات قبل الخضوع للعلاج بالليزر. ذلك لأن الليزر يمكنه تحفيز الهربس حول فمك.

 

كريم الريتينويد الموضعي

كريم الريتينويد الموضعي أو مركب فيتامين A يستخدم لتحسين البشرة المتضررة وتفتبح البقع الداكنة كالكلف. وفقاً لدراسة من العام 2014 أجراها علماء من جامعة University of Sydney توفر الرتينويدات الحماية الضوئية عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية B وهذا ما يساعد على علاج كلف الحمل.

 

التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي محلول كيميائي لتقشير مناطق الجلد التالفة. لإزالة كلف الحمل، يخترق الجلد المعتدل الذي يحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض التريكلوروسيتيك الطبقات الوسطى من الجلد. بمجرد إزالة الجلد التالف، يتم ظهور خلايا جديدة اي بشرة جديدة.

 

لقراءة المزيد عن الكلف إضغطوا على الروابط التالية:

9 طرق منزلية سهلة تخلصكم من مشكلة الكلف المزعجة!

إليكِ 6 وصفات منزلية تخلّصك من مشكلة الكلف!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الكلف مع طبيب الجلد د. روي مطران

‪ما رأيك ؟