جوارب الدوالي خلال الحمل... كيف يُمكن استخدامها؟

جوارب الدوالي خلال الحمل... كيف يُمكن استخدامها؟

تُعتبر دوالي الساقين من المُضاعفات الصحّية والتغيّرات التي يُمكن أن تطرأ على جسم الحامل خلال فترة حملها.

 

كيف يُمكن مواجهة دوالي الساقين في هذه الحالة وتنشيط الدورة الدمويّة؟ قد ينصح الطّبيب باللجوء إلى ما يُعرف بجوارب الدوالي التي نستعرض المزيد من التفاصيل بشأنها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي جوارب الدوالي؟

 

يُنصح باستخدام الجوارب الطبّية الضّاغطة وهي ما يُعرف بجوارب الدوالي تحت إشرافٍ طبّي، منعاً لحدوث تورّمٍ في قدمي الحامل.

 

وتُساعد هذه الجوارب على علاج الوريد الذي يقوم بضخّ الدم إلى القدمين بدلاً من ضخّه إلى القلب، كما تساهم في تنشيط الدّورة الدمويّة التي تُعتبر حاجةً ماسة بالنّسبة إلى الحامل؛ وذلك عن طريق الضّغط على منطقة الكاحل حيث يقلّ الضّغط تدريجياً في منطقة عضلة السمانة ويقلّ في الفخذين، حتّى تُساعد على تدفّق الدم إلى القلب بدلاً من ضخّه إلى الساقين بسبب القصور الوريدي.

 

كيف يكون اختيار هذه الجوارب؟

 

يتمّ اختيار جوارب الدوالي لارتدائها خلال فترة الحمل عن طريق الاحتكام إلى بعض النّقاط، وأبرزها:  

 

- الجوارب الضيّقة: يُنصح باختيار جوارب ضيّقةٍ ولكن يُمكن احتمالها.

 

- الجوارب الطبّية الضاغطة: يُمكن استعمال الجوارب الطبّية الضّاغطة للوقاية والعلاج؛ فوظيفتها الضّغط على الأوردة، وضخّ الدم إلى الأعلى من القدم إلى الفخذ.

 

- اختيار الجوارب المُناسبة: لا بدّ من اختيار الجوارب المُناسبة للحامل نظراً لاختلاف طبيعة الأجسام خصوصاً خلال الحمل؛ فلا يُنصح باختيار الجوارب الأكبر حجماً لأنّها تفقد وظيفتها الطبّية ولا الأصغر حجماً لأنّها قد تسبّب ضغطاً شديداً ومزعجاً. ويُشار إلى أنّ الطّبيب هو الذي يُحدّد المقاس الواجب الاعتماد عليه في اختيار جوارب الدوالي.

 

متى يجب ارتداؤها؟

 

يجب ارتداء الجوارب باستمرار، ويُمكن الاستغناء عنها عند النّوم وإعادة ارتدائها من جديد بعد الاستيقاظ. وغالباً ما يجب أن تقتصر ساعات ارتداء الجوارب من الصّباح الباكر إلى المساء أي قبل النّوم وبشكلٍ يوميّ، ويُفضّل رفع القدمين لمدّة 5 دقائق قبل ارتدائها، ثمّ خلع الجوارب أثناء النّوم.

 

وإذا كان عمل الحامل يتطلّب وقوفاً لوقتٍ طويل، فيُمكن ارتداء الجوارب الضيّقة والطبّية الضاغطة للوقاية من الإصابة بالدوالي.

 

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي ارتداء جوارب الدوالي في الساقين، حتّى ولو كانت الدوالي في ساقٍ واحدة.

 

أخيراً، لا بدّ من استشارة الطّبيب قبل التفكير في ارتداء جوارب الدوالي، مع ضرورة تجنّب الوقوف الطويل من دون القيام بأيّ حركة.

 

المزيد من المواضيع حول مشاكل الحمل في ما يلي:

 

6 أسباب للإصابة بدوالي الساقين خلال الحمل

كيف تتجنّبين تجلط الدم أثناء الحمل؟

هل تواجهين مشاكل في الجهاز الهضمي خلال الحمل؟ إتبعي هذه النّصائح

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا