حتى ولو اشتهيت الملح خلال الحمل تناوليه باعتدال لهذه الأسباب

حتى ولو اشتهيت الملح خلال الحمل... تناوليه باعتدال لهذه الأسباب

تسعى المرأة الحامل إلى تأمين أفضل الظروف الصحية للجنين حتى ينمو بصحة جيدة ويبلغ إلى يوم الولادة بأمان وسلام. لذلك من الضروري أن تلتزم الحامل خلال هذه الفترة بنظام غذائي يحتوي الكثير من المغذيات والفيتامينات، وأن تبتعد عن الأنواع الغذائية التي من شأنها أن تسبب المشاكل الصحية لها أو لجنينها. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياك على مخاطر الإكثار من تناول الملح خلال الحمل.


مخاطر الإكثار من الملح للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى الصوديوم بكمية أكبر من النساء الأخريات، ولكن من الضروري أن تستشير الطبيب حول الكمية الموصى بها خلال هذه الفترة حتى لا تتعرّض وجنينها إلى المشاكل التالية:

ارتفاع ضغط الدم: إن الإكثار من تناول الملح من شأنه أن يسبب ارتفاعً في معدّل ضغط الدم عند المرأة الحامل التي يجب أن يكون معدل ضغطها حوالي 8/12 حتى يكون الحمل صحياً والأم والطفل بأمان. فارتفاع ضغط الدم من شأنه أن يسبب المشاكل في القلب والشرايين عند الأم، وأن يصل الأمر بها إلى الإصابة بتسمم الحمل.

تسمم الحمل: ومن أسبابه الأساسية إذاً ارتفاع معدل ضغط الدم، أما مضاعفاته فهي التراجع في نمو الجنين، الولادة المبكرة لجنين بوزن منخفض. أما بالنسبة إلى الأم فيمكن أن يسبب لها تسمم الحمل مشاكل في القلب أو الكبد مثل تليّف الكبد أو في الكلى وصولاً إلى الفشل الكلوي، ومن الممكن أن يتسبب تسمم الحمل أيضاً بانفصال المشيمة المبكر، والعديد من العوامل الخطرة وصولاً إلى فقدان الحياة.

 احتباس السوائل: تعاني المرأة بشكل طبيعي من احتباس السوائل خلال فترة الحمل، والتورّم في أطرافها وفي وجهها بسبب هذه المشكلة. والإفراط في تناول الملح أو أنواع الأطعمة الغنية به مثل المخللات والشيبس والمكسرات المملحة من شأنه أن يزيد من هذه المشكلة التي تصل بسببها بعض النساء الحوامل إلى حالة تصبحن فيها غير قادرات على السير والتحرّك بشكل طبيعي.

فقدان الكالسيوم من الجسم: نعلم أهمية الكالسيوم بالنسبة إلى الحامل وصحة وعظامها وعظام الجنين إضافة إلى الأدوار الأخرى التي يؤديها الكالسيوم لتعزيز صحة الأم والطفل. ولكن أظهرت الدراسات أن الإكثار من تناول الملح الغني بالصوديوم يؤدي إلى فقدان الكالسيوم من الجسم مع البول. لذلك على المرأة الحامل لتخفيف من استهلاك ملح الطعام لتحمي نفسها وجنينها من أخطار الملح.

المزيد حول الملح في هذه الروابط:

هل يمكن أن يسبب الملح مرض السكري؟

بعض الطرق المفيدة للتخفيف من استعمال الملح في الطعام

ما العلاقة التي تربط الملح بالسمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة