حقائق هامّة يجب معرفتها عن تحليل الحمل الرّقمي

حقائق هامّة يجب معرفتها عن تحليل الحمل الرّقمي

بعد أن تتأخّر الدورة الشهريّة، تبدأ الشكوك تراود أذهان المرأة التي تلجأ بسرعة إلى اختبار الحمل المنزلي من أجل التأكّد ممّا إذا كانت حاملاً. في هذا السياق، نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على تحليل الحمل الرّقمي المتوفّر في كلّ الصيدليّات.

 

كيفية إجراء التحليل

 

في الدّرجة الأولى، لا بدّ من قراءة التعليمات في النّشرة المرفقة بجهاز التحليل بشكلٍ متأنّ من ناحية الوقت الأنسب لإجرائه والفترة المطلوب انتظارها من أجل ظهور النّتيجة.

 

في العادة، يُمكن إجراء تحليل الحمل الرّقمي عن طريق التبوّل لبضع قطراتٍ ومن ثمّ توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول لمدّة 5 ثوانٍ حتّى تمتص العيّنة كمّية البول المطلوبة لإعطاء التّحليل النتيجة الأفضل.

 

كما يُفضّل إجراء هذا التحليل عند الاستيقاظ من النّوم؛ لأنّ كمّية الهرمون تكون مرّكزةً وبالتالي يُعطي التحليل نتائج أكثر دقّة.

 

حقائق عن التحليل الرّقمي

 

قبل التّوجّه إلى الصيدليّة وطلب تحليل الحمل الرّقمي من أجل التأكّد من وجود حمل، لا بدّ من الاطّلاع على بعض الحقائق المرتبطة بهذا التّحليل والتعرّف على أبرز خصائصه التي نعدّد أبرزها في السّطور التالية:

 

- يُستخدم لفحص هرمون الحمل: يُستخدم جهاز الحمل الرّقمي لفحص وجود هرمون الحمل في عيّنة بول الحامل أم لا، وعلى هذا الأساس يُعطي النتيجة.

 

- ما مدى دقّة هذا الاختبار؟ تصل نسبة دقّة تحليل الحمل الرّقمي إلى 99 في المئة.

 

- متى يُمكن استخدامه؟ يُمكن استخدام هذا الجهاز بعد تأخّر الدّورة الشهريّة المنتظمة عن موعدها بيومٍ واحد. ولكن يُفضّل الانتظار عدّة أيامٍ لكي يرتفع مستوى هرمون الحمل في البول وتكون النّتيجة أكثر دقّة، وعدم استخدامه منذ اليوم الأول.

 

- كم تبلغ مدّة انتظار النتيجة؟ يجب الانتظار عدّة دقائق حتّى تظهر النتيجة بعد وضع عيّنة البول إمّا مباشرة أو بواسطة قطارة.

 

- ما يجب الانتباه إليه قبل الاستخدام: ينبغي الانتباه جيّداً لطريقة استخدام تحليل الحمل الرّقمي وتاريخ صلاحيّة الجهاز، ويُشار إلى أنّ يُستخدم لمرّةٍ واحدة فقط.

 

- ماذا عن شرب الماء؟ يُنصح بعدم شرب الماء بكثرة قبل إجراء تحليل الحمل الرّقمي لكي لا تتأثّر النتيجة ما يؤثّر سلباً على دقّتها.

 

أخيراً، لا بدّ من الرّجوع إلى الطّبيب في حال الحاجة للتأكّد من أيّ معلومة قبل استخدام تحليل الحمل الرّقمي.

 

اقرأوا المزيد عن اختبار الحمل على هذه الروابط:

 

4 حقائق يجب معرفتها قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي

هل تؤثّر الرضاعة الطبيعية على اختبار الحمل؟

ما مدى دقّة اختبار الحمل المنزلي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة