ما مدى دقّة اختبار الحمل المنزلي؟

ما مدى دقّة اختبار الحمل المنزلي؟

تلجأ العديد من النّساء إلى اختبار الحمل المنزلي للتأكد من الحمل قبل اتخاذ قرار الذّهاب إلى الطّبيب. ولكن هل تعرفين انّ هذا الاختبار يفتقد الدّقة اللازمة والمطلوبة لتبيان الحمل من عدمه؟ إليكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي كلّ ما تحتاجين إلى معرفته عن فحص الحمل المنزلي ومدى دقّته.

 

مدى دقّة اختبار الحمل المنزلي

 

تدّعي العديد من الشّركات المنتجة أو الموزّعة لاختبار الحمل المنزلي، انّه يتمتّع بدقّة عالية في إظهار النتيجة الصحيحة وتصل دقّته إلى 99 في المئة.

 

غير انّ العديد من الأجهزة لا تستطيع كشف الحمل عند النّساء في الأيّام الأولى من غياب الدّورة الشهريّة، لذلك يُنصح بأن تنتظري لمدّة أسبوعٍ على الأقلّ بعد غياب الدّورة الشهريّة للحصول على نتائج أكثر دقّة.

 

ومع تعدّد المنتجات والأنواع، يصعب عليكِ ان تجزمي أيّ أنواعٍ من الأجهزة هي الأفضل والأكثر دقة في إظهار نتيجة الحمل، والشّركات تعمل على تطوير منتجاتها باستمرار.

 

من الطّرق المناسبة لتأخذي فكرةً عن دقّة الجهاز، يُفضّل ان تقرأي الورقة المرفقة به؛ إذ تحتوي بعضها على معلومات حول مستوى هرمون الحمل الذي يستطيع الجهاز كشفه. فالأجهزة التي تكشف الهرمون على مستوى 20 مل وحدة دولية/مليلتر يُعتبر أكثر دقّة من الجهاز الذي يكشفه على مستوى 50 مل وحدة دولية/مليلتر.

 

التّوقيت مهمّ جداً!

 

على الرّغم من ادعاء معظم اختبارات الحمل بدقّتها وقدرتها على كشف الحمل من اليوم الأوّل من غياب الدورة الشهريّة حتّى قبل ذلك، فإنّ الحصول على أفضل النّتائج يكون بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد مرور اليوم الأول من غياب الدورة، أو حتّى بعد مرور أسبوع على انقطاعها.

 

يجب ان تعرفي انّ الانتظار مطلوبٌ، لأنّ هرمون الحمل يبدأ بالارتفاع بعد انغراس البويضة المخصّبة بالرّحم أي بعد 6 أيّامٍ تقريباً من الإخصاب؛ حيث يبدأ الهرمون بالارتفاع بشكلٍ تدريجي.

 

لذلك عند إجراء اختبار الحمل المنزلي بوقتٍ مبكّر يكون مستوى الهرمون مرتفعاً بدرجةٍ بسيطة، فقد لا يستطيع الجهاز كشفها، وبالتالي يعطي نتيجةً خاطئة.

 

بعد قراءة هذه السّطور، بات بإمكانكِ التحكّم أكثر بدقّة اختبار الحمل المنزلي من خلال الأخذ بعين الاعتبار المعلومات التي زوّدناكِ بها.

 

اقرأوا المزيد عن فحص الحمل على هذه الروابط:

 

في هذا الموعد يظهر حملك في اختبار البول

خطوة بخطوة... هكذا تقومين باختبار الحمل المنزلي!

ما هو الموعد الأفضل لإجراء اختبار الحمل المنزلي؟

‪ما رأيك ؟