حمّام الطفل الرضيع... عملية دقيقة

حمّام الطفل الرضيع... عملية دقيقة

تجد الكثير من الامّهات صعوبات عديدة لتحميم طفلهن الرضيع، خصوصاً أنّ ذلك يحتاج الى الدقّة والعناية الكبيرة بالطفل لكي لا يتعرّض لأي ضرر بسبب الاستحمام. فهل هناك من خطوات يمكن القيام بها لتسهيل حمّام الطفل؟.

أولاً، جهّزي ملابس طفلك واحتياجاته، من حفّاض وبودرة الجسم أو زيت الأطفال، بالإضافة إلى أدوات تنظيفه من شامبو وسائل استحمام، وقطن الاذن الممكن إستبداله بالمناديل الخاصة بالأطفال، والفوطة للتنشيف. وقومي في البداية بغسل وجهه ثم إحمليه وأسندي رأسه ورقبته بكفّك الأيسر وجذعه بذراعيك. ويكون جسمه موازياً للأرض ورأسه أعلى قليلاً وأسندي ذراعك على طرف المغسلة ورأسه للصنبور. ثم إبدأي بتبليل رأس الطفل بالماء جيداً مع الانتباه إلى عدم دخول الماء في عينيه وأنفه، وضعي قليلاً من الشامبو في يدك، وافركي به رأس الطفل من الأمام حتى الخلف. ولا تنسي منطقة خلف الأذنين حيث يتجمع العرق. جففي الشعر جيداً بالمنشفة الناعمة، مع مسح الأذن من الخارج والداخل من الماء.

ثانياً، بالنسبة إلى الجسم، إغسلي منطقة الحفّاض جيداً بالماء .وبلّلي جسم الطفل حتى يدفأ وامسحي بيدك تحت الرقبة والإبط لأن الماء صعب أن يصل الى تلك المناطق. ثم ضعي قليلاً من سائل الإستحمام على الإسفنجة الناعمة الخاصة، وامسحي بلطف على جسم الطفل دون نسيان تحت الرقبة والإبط وبين أصابع اليد والرجل، وثنيات الفخذ، حيث الرطوبة و تجمع الجلد. وأديري الماء على المناطق المغسولة  بسائل الاستحمام، مع التأكد من زوال الصابون تماماً، ثم إقلبي الطفل على بطنه، وأسندي صدره وكتفهن  بمعصمك والذراع وكتفه الآخر بكفك من تحت الابط. وأكملي التنظيف بسائل الاستحمام والاسفنجة. أخيراً، أديري الماء وتأكدي من زوال الصابون على كامل الجسم هذه المرة، ثم لفّيه بالمنشفة حتى لا يبرد. أخيراً، نشفّي جسم الطفل جيداً وخصوصاً خلف الأذن والرقبة والإبط ومنطقة الحفاظ، وألبسيه الحفّاض أولاً. ثم ضعي البودرة أو الزيت على جسم الطفل تحت الابط وتحت الرقبة للمحافظة على جفاف هذه المناطق. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا