خففي من وزنك بطريقة آمنة أثناء الحمل

خففي من وزنك بطريقة آمنة أثناء الحمل

من الطبيعي أن يزداد وزن المرأة أثناء الحمل نظراً إلى التغيرات الكبيرة التي تطرأ على جسدها، وإلى الوجبات العديدة التي تتناولها لتزويد الجنين بحاجته من الغذاء والفيتامينات لينمو ويولد بصحة جيدة. ولكن إذا كانت المرأة تعاني من السمنة قبل الحمل، ينصحها الطبيب المتابع لها بعدم اكتساب الكثير من الكيلوغرامات خلال الحمل، أو حتى في بعض الحالات ينصحها بالتخفيف من وزنها خلال هذه الفترة حتى لا تكون الولادة صعبة ومعقدة.

 

نصائح لتخفيف الوزن خلال الحمل

 

إذاً، في حال نصحك الطبيب بالتخفيف من وزنك خلال الحمل، فإن ذلك يجب أن يتم بطريقة صحية لا تلحق الأذى بالجنين. ضمن هذا الإطار، نقدّم لك النصائح التالية:

 

إبتعدي عن الدهون والسكريات: فهي المصدر الأساسي للسعرات الحرارية التي لا تقدّم أي فائدة لجنينك، وتزي من وزنك بشكل كبير. فتجنّبي تناول أنواع الأطعمة المقلية أو الدسمة والحلويات التي تحتوي الزبدة والزيت والسكر، واستعيضي عنها بالفواكه أو الأطعمة المطهوة على البخار، المشوية أو المسلوقة.

 

تناولي الألياف الغذائية: أكثري من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، إضافة إلى الحبوب الكاملة والشوفان. فهذه الأنواع من الأطعمة لا تحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهي في الوقت عينه تمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

مارسي الرياضة المخصصة للحوامل: مثل رياضة المشي والسباحة واليوغا وتمارين التنفّس وغيرها من الرياضات المخصصة للحوامل، على أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب وتحت إشراف المدربين المتخصصين بهذا النوع من التمارين.

 

إشربي المياه: فهي تعزز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، كما أنها تساعدك في التخلص من السوائل التي تحتبس في جسمك وتساهم في تخفيض وزنك تدريجياً.

 

تجنّبي الملح: المأكولات الغنية بالملح مثل المخللات والمكسرات وغيرها من شأنها أن تزيد من احتباس السوائل لديك وبالتالي من وزنك. لذلك إبتعدي عنها خلال الحمل.

 

إبتعدي عن المشروبات التي تسبب السمنة: مثل العصائر المعلّبة والمشروبات الغازية التي تسبب المشاكل للعظام عند الجنين من ناحية وتساهم في زيادة وزنك من جهة ثانية لأنها غنية بالسكر.

 

منتجات الألبان: خلال الحمل أنت من دون شك بحاجة إلى مصادر الكالسيوم ولعل أهمها منتجات الألبان، ولكن من الضروري أن تحرصي على استهلاك الألبان والأجبان والحليب الخالي من الدسم لتستفيدي من الكالسيوم الموجود فيه من دون سعرات حرارية كثيرة.

 

المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:

 

ما هي كمية البروتينات التي تحتاجها الحامل يومياً؟

ما هي أفضل أنواع النشويّات المُفيدة خلال الحمل؟

6 تأثيرات إيجابيّة لتناول الفلفل الحار خلال فترة الحمل

‪ما رأيك ؟