ضمور المخ عند الاطفال... هذه هي اعراضه!

ضمور المخ عند الاطفال... هذه هي اعراضه!

ضمور الدماغ أو المخ هو ضرر يصيب خلايا المخّ في المراحل الأولى من عمر الطفل عندما يكون المخ في بداية نموه، وقد يصيب الأكبر سناً نتيجة التعرض إلى بعض الحوادث أو الأمراض وقد زادت نسبة الإصابة بضمور الدماغ في الفترة الأخيرة بين الأطفال. وهناك العديد من الأعراض لمرض ضمور المخ التي تظهر عند الأطفال وسنذكرها في الموضوع التالي. 

 

تعرّفوا إلى أعراض كهرباء المخ من صحّتي

 

ما هو مرض ضمور المخ؟

 

يعدّ ضمور المّخ من الامراض العصبيّة، وهو عبارة عن تلّف وفقدان في خلايا المخ ككل أو جزء منها مما يسبب قصور وفقدان للقيام بالعمليات الإرادية وعمليات التفكير والتركيز لدى الانسان.

 

أعراض الإصابة بمرض ضمور الدماغ

 

تبدأ أعراض الإصابة بضمور الدماغ بالظهور في الشهور الثلاثة الأولى من عمر الطفل حيث يلاحظ الأهل أنّ الطفل لا يبتسم أو لا ينتبه لمن حوله وقد يكون الطفل لا يعرف أمه ومن ثم تبدأ المشاكل الأخرى بالظهور منها عدم القدرة على المشي أو الوقوف وعدم القدرة على الكلام والاستيعاب. ومن الأفضل البدء بعلاج الطفل مباشرة بعد ظهور أي من هذه الأعراض وكلما كان العلاج في مرحلة مبكرة كلما كان شفاء الطفل أسهل لأنّ الدماغ يكون في المراحل الأولى من النمو وحتى لا يتطور الضمور فيما بعد ويصاب الطفل بالتخلف العقليّ، وغالباً ما يكون هذا التخلف بسيط ويمكن علاجه وأهمّ ما يمكن عمله مع الأطفال المصابين بضمور المخّ هو المتابعة خاصّة من قبل الأم فالطبيب ومراكز العلاج وحدها غير كافية لعلاجه بل على الأم متابعته باستمرار حتى يصبح طفلاً طبيعيّاً مثله مثل باقي الأطفال. ومن أهم الأعراض:

 

تنبّهي الى أعراض استسقاء المخ عند طفلك

 

- عدم القدرة على التمييز بين الأشياء والأمور.

- فقدان الإحساس في بعض المناطق.

- نوبات من الصرع ونوبات من الغيبوبة وفقدان الوعي.

- الإصابة بالتخلّف العقلي.

- صعوبة التكيّف الاجتماعي.

- التأثير على حركة الأطراف، ممّا يؤدّي إلى تيبسها نتيجة عدم حركتها لفترات طويلة.

 

إغماء الطفل حالة خطيرة لا تهمليها

 

- التأخر في النمو، والتأخّر في عملية النطق وقلة الحركة.

- فقدان القدرة على الاستيعاب والتعرّض لصعوبات في التعلم والإدراك.

- فقدان السيطرة على عمليّات التبوّل والتبرّز.

‪ما رأيك ؟
من انوثة