طريقة العزل لمنع الحمل... كيف يُمكن ضمان نجاحها؟

طريقة العزل لمنع الحمل... كيف يُمكن ضمان نجاحها؟

قد يخشى الزوجان اللجوء إلى وسائل منع الحمل الشّائعة تفادياً لآثارها الجانبيّة، فيُفكّران بموانع الحمل الطّبيعيّة التي أبرزها ما يُسمّى بطريقة العزل لمنع الحمل.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن هذه الوسيلة الطّبيعيّة لمنع الحمل.

 

ما هو العزل؟

 

العزل أو ما يُعرف أيضاً بـ"الجماع المنسحب" وهو لجوء الزوج إلى القذف خارج المهبل لمنع حدوث الحمل أثناء فترة الإباضة؛ أي أنّه أسلوبٌ طبيعيّ لتحديد النسل بعيداً عن استخدام أيّ وسائل لمنع الحمل.

إذا لم يتمّ استخدام هذه الوسيلة بشكلٍ دقيق فإنّ نسب حدوث الحمل ترتفع، لذلك لا بدّ من الانتباه جيّداً والاطّلاع على كلّ التفاصيل المتعلّقة بهذه العمليّة منعاً لحدوث أيّ خلل قد يؤدّي إلى الحمل.

 

هكذا يُمكن ضمان نجاح عمليّة العزل

 

يجب على الزوجين أن ينتبها إلى بعض التفاصيل التي قد تؤدّي إلى خللٍ، وبالتالي تفشل عمليّة العزل ويحدث الحمل. من أجل ضمان نجاح العزل، لا بدّ من اتّباع الخطوات التالية:

 

- تسجيل مواعيد الدورة الشهريّة:

يجب اللجوء إلى تسجيل تاريخ بداية نزول الطمث واليوم الذي ينقطع فيه، لمزيدٍ من الدقة لنجاح عمليّة العزل وعدم نسيان تاريخ الدورة الشهريّة.

 

- الامتناع عن العلاقة الزوجيّة في هذا الوقت:

يُنصح بالامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجيّة خلال أيّام الدورة الشهريّة بثلاثة أيّام على الأقلّ قبل التبويض وثلاثة أيّام بعده، وممارسة العلاقة طبيعياً ليومين فقط بدءاً من اليوم الذي ينقطع فيه الحيض مع استخدام العزل خلالهما.

 

- متى يُستخدم العزل؟

ينبغي استخدام العزل في الخمسة أيّام التي ينقطع الطمث فيها، على أن يتأكّد الزّوج من التخلّص جيّداً من السائل الذي يخرج قبل الممارسة الحميمة.

 

- ممارسة العلاقة الزوجيّة طبيعياً:

ينبغي القيام بممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ طبيعيّ من دون استخدام أيّ وسيلة حتى موعد بدء الدورة الشهريّة الجديدة.

 

ما مدى فعاليّة هذه الوسيلة؟

 

تتماثل نسبة نجاح العزل في منع الحمل مع نسبة نجاح الواقي الذكري، أي ما يصل إلى 96 في المئة مع الاستعمال الأمثل، وحوالي 80 في المئة مع الاستعمال العادي.

 

هل يؤثّر العزل على الزوجين سلباً؟

 

لاعتماد طريقة العزل لمنع الحمل تأثيراتٌ نفسيّة سلبيّة على كلّ من الزوجين؛ فكلاهما يفكّر في ضرورة الإنزال خارج المهبل في أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة، ما يُقلل من الشعور بالمتعة.

وقد يُصيب الزوجين أيضاً نوعٌ من الإحباط لعدم الإحساس بالقذف خارج المهبل.

 

يُمكن الإشارة إلى فائدة تؤمّنها طريقة العزل لمنع الحمل وهي أنّها لا تستدعي أيّ تجهيزاتٍ مسبقة، فالممارسة الحميمة تكون طبيعيّة مئة في المئة.

 

اليكم العديد من وسائل منع الحمل من خلال موقع صحتي:


طريقة العزل لمنع الحمل... آمنة أم غير فعالة؟

كيف تستعمل حبوب منع الحمل؟

منع الحمل، وسائل متعددة

‪ما رأيك ؟