طفلكم لا يتوقف عن العاب الفيديو...اذاً هذا الموضوع يهمكم!

طفلكم لا يتوقف عن العاب الفيديو... اذاً هذا الموضوع يهمكم!

معظم الأطفال يحبون ألعاب الفيديو، ولكن وعلى الرغم من فوائدها التعليمية، إلاّ أن العديد من الأطفال يدمنون عليها. من هنا، إذا كان طفلكم لا يتوقف عن العاب الفيديو، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

أسباب عدم توقف الطفل عن العاب الفيديو


كثرة المشاكل العائلية

إن عيش الطفل في جوّ عائلي مليء بالمشاكل والصراخ وعد التفاهم، يمكن أن يؤدي إلى إدمانه على العاب الفيديو. فالطفل، يلجأ إلى ألعاب الفيديو كوسيلة للتهرب من التفكير بالمشاكل اليومية، فهو ومن خلالها يبني عالمه الخاص البعيد عن كلّ الظروف الصعبة المحيطة.

 

الغيرة

يمكن لغيرة الطفل من أحد اخوته أن تدفعه نحو عدم التوقف عن العاب الفيديو. فالغيرة تجعله يبحث عن بعض الطرق التي تجعله بعيداً عن أخيه وعن الجوّ المحيط به والذي يوفر له الاهتمام والحب طيلة الوقت.

 

التنمر

إن التنمر والتعرض المستمرّ للتعليقات من قبل أصدقائه في المدرسة والحيّ، يمكن أن تدفع الطفل باستخدام العاب الفيديو. فعند اللعب، يمكن أن يشعر الطفل بأنه هو المتحكم والمسيطر على عكس ما يعيشه عندما يتعرّض للتنمر المستمرّ.

 

طرق علاج عدم توقف الطفل عن العاب الفيديو


الرياضة

إن تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الخارجية والرياضة، والثناء على مجهوده يمكن أن يساعد على علاج ادمانه على العاب الفيديو. لذلك، من المهم ان يعرف الأهل ما يحبّ طفلهم ان يمارس فعلاً، ككرة القدم، كرة السلة وغيرها وتشجيعه على ممارستها يومياً أو 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

 

التوقيت

يمكن أن يساعد استخدام جهاز ضبط الوقت وإعطاء تحذيرات للطفل في الاستعداد لنهاية الوقت المحدد له هو من الأمور المساعدة على علاج إدمان الطفل على العاب الفيديو. فمثلاً، يمكنكم إنذاره قبل 10 أو 15 دقيقة أنه يجب ان يتحضر للنهوض للقيام بمهام أخرى.

 

النشاطات العائلية

 ابعدوا طفلكم عن ألعاب الفيديو عن طريق إعداد وقت العائلة حيث تقوم العائلة بأكملها بنشاط معاً. لا ينبغي أن يكون وقت الأسرة اختيارياً، وينبغي أن يشارك كل فرد من العائلة بما في ذلك.

اسمحوا لطفلكم باختيار النشاط في بعض الأحيان، لذلك يشعر بأنهم يقوم بأشياء يريد القيام بها. إن إجباره على القيام بأنشطة لا يرغب في القيام بها يمكن أن يحبطه. يمكنكم أن تطلبوا من طفلكم مساعدتكم في تحضير وجبة الطعام، أو ترتيب المنزل أو حتى اللعب سوياً.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟