طفلك نومه خفيف جدا؟ إليك هذه النصائح التي ستساعده على النوم بشكل أفضل

طفلك نومه خفيف جدا؟ إليك هذه النصائح التي ستساعده

في حين أنه من الصعب جدا جعل الطفل أقل حساسية تجاه الضوضاء أو الضوء أو الضجة، بحيث لا يمكن منعه من الانزعاج من هذه العناصر عند وجودها ليلا، إلا أن موقع صحتي يقدم عددا من النصائح التي يمكن القيام بها في محاولة لمساعدة الطفل على النوم بشكل أفضل كل فترة الليل.

طفلك نومه خفيف جدا؟ إليكم هذه النصائح

 

- يجب ترك الطفل ينام بمفرده

توصي جمعية الصحة العامة الكندية بمشاركة الغرفة مع الطفل حتى يبلغ ستة أشهر على الأقل، وهذا يساعد على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الوفاة المفاجئة للرضع. كما أن نقل الطفل إلى مهد أو سرير صغير سيساهم في ضرب أطراف الولد في الجدران عندما يتحرك أثناء نومه، مما يؤدي إلى الاستيقاظ. بالإضافة إلى ذلك، تنصح وزارة الصحة الكندية أنه بعد بلوغ الطفل الرضيع ستة شهور على الأقل، فإن وضعه في غرفة نومه لوحده قد يقلل عندها من فرصة استيقاظه بسبب ضجيج الأم أو الأب أو الأشقاء.

 

- الحفاظ على الغرفة باردة وهادئة ومظلمة

يجب تخفيف التدفئة ليلا وإغلاق الباب لإبعاد الحيوانات الأليفة والأصوات القادمة من باقي غرف المنزل. كما يجب الاستثمار في بعض الستائر المظلمة، حتى لو لم تذهب مع ديكور الغرفة إذ يمكن إزالتها لاحقا عندما تخدم أهدافها المرجوة منها.

 

- تجربة الضوضاء البيضاء

تشغيل صوت مروحة موجهة بعيدا عن سرير الأطفال أو تحديد موجة جهاز راديو بين المحطات على صوت خافت، يمكن أن تخلق صوتا محايدا في الغرفة يخفي الضوضاء الأخرى. أو حتى يمكن شراء آلة الضوضاء الخاصة بالطفل، مثل حيوان محشي يلعب الأصوات أو الموسيقى بشكل نمطي. الحيلة هي عدم توقف الضوضاء الموجودة بعد أن ينام الأطفال، لأنها سوف تتداخل مع عودتهم إلى النوم ليلا إذا لم يكن هناك ضوضاء.

 

- الذهاب في نزهة على الأقدام

أثبتت الدراسات الطبية أن التعرض لأشعة الشمس عندما يكون الطفل مستيقظا يساعد جسمه البيولوجي في تنظيم إيقاعه اليومي، كما أن القيلولة أثناء النهار تجعل نومهم أفضل أثناء الليل. لكن يجب التنبه إلى أنه إذا استيقظ الطفل بعد 10 دقائق من النوم بسبب صراخ سيارة إطفاء أو أي ضجيج آخر، فستعود الأمور إلى المربع الأول.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا