عالجي مشكلة الجفاف عند طفلك

عالجي مشكلة الجفاف عند طفلك

بحال عانى الطفل من التقيؤ والإسهال بشكل حاد، من واجب الأهل هنا أن يتنبهوا الى موضوع الجفاف والاتصال فوراً بالطبيب المختص. ونحن اليوم من خلال هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم علاج الجفاف عند الأطفال بشكل مقتضب وسريع لتكوين فكرة أولية عن الأمر.

 

علاجات الجفاف عند الأطفال والرضع

 

يستخدم محلول الجفاف لمعالجة الجفاف عند الأطفال وهو عبارة عن ماء وملح وبعض المكونات المساعدة لتعويض الماء والأملاح. هذا المحلول هو سهل الهضم ومتوفر في أغلب الصيدليات ومصانع الأدوية ومن المهم أن تدارك الأم الموضوع وتبدأ بمنح الطفل السوائل في بداية المرض لمنع الوصول الى الحالات الطارئة. 

 

أما بحال كان المحلول غير متوفر فيمكن ان تتم صناعته في المنزل وهو عبارة عن خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع ٦ ملاعق كبيرة من السكر ولتر من المياه، ومن المهم أن تقاس المقادير بشكل جيد ليكون المحلول فعالاً وغير ضار. ومن الواجب التأكد من منح الطفل الكمية اللازمة من المحلول بحسب عمره وبالطبع لهذا الامر نلجأ الى الطبيب المختص ليقيم الحالة. من المعلوم أن السائل يجب أن يعطى للطفل بشكل بطيء حتى يتغير لون البول ويصبح صافياً ويعطى بأوقات متقطعة للاطفال الذين يعانون من القيء.

 

الحل الثاني هو الرضاعة الطبيعية الى جانب محلول الجفاف ولكن بحال كان الطفل معتاداً على الحليب الصناعي فلا بد من اللجوء الى حليب خال من اللكتوز لتحسين الإسهال لأن اللاكتوز من الصعب هضمه مما يجعل الإسهال أكثر سوءًا. من الأفضل ألا يتم تخفيف الحليب عم الكمية الموصى بها إلا بإشارة من الطبيب. ومن الواجب ان يعلم الجميع أن الماء وحده في هذه الحالات لا يكفي ومن الضروري اللجوء الى محلول الجفاف لأنه يوفر الاملاح المعدنية اللازمة للجسم. من الضروري عدم إعطاء الطفل أي سوائل أخرى كالعصير مثلاً لأنه لا يعالج الجفاف ومن الممكن أن يزيد من حدة الأعراض.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل يتعرض لها اطفالكم من خلال الروابط التالية:

 

سوء التغذية يخلّف علامات واضحة على الطفل... اكتشفوها هنا

هل تعانين من تقيؤ طفلك؟ اليك المعلومات التي يجب ان تعرفيها

هل من الطبيعي ان يتقيأ طفلي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة