فطريات الفم عند الأطفال شائعة وعلاجها أسهل ممّا تتخيّلين!

فطريات الفم عند الأطفال شائعة وعلاجها أسهل ممّا تتخيّلين!

تعتبر فطريات الفم واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب الاطفال الرضع. لذا لا بدّ لكِ أن تتعرّفي أكثر على هذا المرض لتتمكني من وقاية طفلك، او علاجه في حال أصيب به.  فكيف يمكن علاج فطريات الفم عند الاطفال؟

 

ما هي فطريات الفم؟ 

 

قبل تفصيل سبل العلاج، يجب أن تعرفي أنّ فطريات الفم هي عبارة عن بقع بيضاء، شائعة الحدوث لدى الرضع والمسنّين ومن لديهم أسنان اصطناعية والمدخّنين، وكذلك من يستخدمون الكورتيزونات أو من لديهم أمراض مضعفة للمناعة. وتظهر الفطريات على شكل بقع بيضاء سميكة داخل تجويف فم طفلك، وتتموضع على اللسان وباطن الخدين وعلى سقف الفم والبلعوم. وعندما يصاب طفلك بها فستظهر عليه علامات اضطراب وتوتر وسيرفض تناول الطعام، لكنّه لن يشعر بأي ألم.

 

علاج فطريات الفم عند الاطفال

 

في الغالب لا تحتاج فطريات الفم لمراجعة الطبيب أو إعطاء الأدوية إلاّ في حالات خاصة. يتمّ العلاج عن طريق تطبيق المضادات الفطرية مباشرة على البقع البيضاء، و دهن اللسان بها. عادة ما تنتقل العدوى إلى ثدي الأم أثناء الرضاعة مسبّبة ألماً في الحلمة وتشققات فيها إضافة لآلام عميقة في الثديين، لذا على الأم معالجة تشقق حلمة الثدي بتطبيق المرهم المضاد للفطريات لمنع إعادة انتقال المرض للطفل مرّة أخرى.

 

كما يمكن أن تنتقل تلك الفطريات من الفم الى البلعوم والمريء وامعاء الطفل مسبّبة الاسهال. وتُعطى في هذه الحالة المضادات الفطرية عن طريق الفم لمدّة 10الى 15 يوماً. 

 

كما يمكن أن تنتقل الفطريات الى الشرج مسبّبة تسلّخاً في الجلد والتهاباً. وفي هذه الحالة يستخدم المرهم المضاد للفطريات تحت الحفاض. 

 

وفي حال وجود حالات شديدة ومستعصية على العلاج، فعندها قد يكون عند الطفل ضعف في المناعة.

 

كيف يمكن وقاية الطفل من الاصابة بفطريات الفم؟

 

- على الأم معالجة الفطريات المهبلية قبل الولادة.

 

- يجب غسل زجاجة الحليب والمصاصات يوميّاً، وغليها لمدة 20 دقيقة، أو نقعها في محلول نصفه ماء ونصفه خلّ ثم تركها لتجف.

 

- لا يجوز استخدام زجاجة الحليب بعد مرور أكثر من ساعة على تحضيرها، ويجب وحفظها نظيفة في الثلاجة أو في مكان جيّد التهوية.

 

- على الأم تنظيف حلمة ثدي بالماء المغلي بعد كل رضاعة وتجفيفها جيّداً، وفي حال إصابة الرضيع فيجب عليها استخدام أقمشة توضع على الثدي لمنع انتقال الفطر إلى ملابسها.

 

- تبديل الحفاض فور اتّساخه، وتجفيف الطفل جيّداً قبل وضع حفاض جديد.

 

علاجات عديدة لفطريات الفم يقدّمها لكم موقع صحتي:

 

لماذا تظهر لدينا فطريات الفم؟

كيف يمكن التعامل مع فطريات الفم عند الأطفال؟

هل يعاني طفلك من التهابات الفم؟ اليك ما يجب ان تعرفيه عنها

‪ما رأيك ؟
من انوثة