في أيّ شهرٍ يمكن ان يبدأ طفلكِ بتذوّق الاكل؟

في أيّ شهرٍ يبدأ طفلكِ بتذوّق الاكل؟

يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في ما يتعلّق بنموّ الطفل البدني والذهني، لذك من المهم معرفة الوقت الصحيح الذي يجب تقديم الاكل له. من هنا، وفي حال كنتِ تتساءلين حول الوقت المناسب لتقديم الاكل لطفلكِ الرضيع، فلا بدّ من ان تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

متى يبدأ الطفل بتذوق الاكل؟

أفضل وقت لتقديم الاكل الصلب للطفل هو عندما يطوّر المهارات اللازمة لتناول الطعام. يوصي الأطباء بأن تنتظر الأمهات المرضعات حتى يبلغ عمر طفلهن 6 أشهر.

لكن في بعض الأحيان يكون الأطفال جاهزين لتناول الأطعمة الصلبة في وقت أقرب من ذلك. يمكن لطفلكِ تذوّق الاكل في حال كان قادر على التحكم بشكلٍ جيد في رأسه ورقبته ويجب أن يكون قادر على الجلوس على كرسي مرتفع. لا يحدث هذا عادة حتى يبلغ من العمر 4 إلى 6 أشهر.

كما ويمكنكِ ان تلاحظي بعض العلامات الأخرى على استعداد طفلكِ لتناول الأطعمة الصلبة:

- اهتمامه بالاكل، على سبيل المثال، قد يشاهد الآخرين يأكلون، ويصل إلى الطعام، ويفتح فمه عندما يقترب الطعام.

- لديه المهارات الحركية الفموية اللازمة لنقل الطعام إلى الحلق وابتلاعه.

- عادة ما يزيد وزنه ضعف وزنه عند الولادة أو قريباً منه.

 

نصائح لبدء الطفل بتذوّق الاكل

- عندما يحين الوقت المناسب، ابدئي بتقديم لطفلكِ الأرز او مثلاً نوعاً من الحبوب مثل الشوفان. ابدئي بملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الحبوب الممزوجة بحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو الماء.

- في هذه المرحلة، يجب تقديم الاكل للطفل بعد الرضاعة وليس قبلها. بهذه الطريقة، يشبع طفلك حليب الثدي، والذي يجب أن يكون المصدر الرئيسي لتغذيته حتى بلوغه العام الأول.

- عندما يتعود طفلك على تذوّق الأكل الصلب، قدمي له أطعمة أخرى، مثل الفواكه المهروسة، أو الخضار، أو الفاصوليا، أو العدس، أو اللبن. انتظري بضعة أيام لإدخال الأطعمة الجديدة للتأكد من أن طفلك ليس لديه رد فعل تحسسي.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟