كيف تؤثر الولادة الطبيعية على وزن الطفل؟

كيف تؤثر الولادة الطبيعية على وزن الطفل؟

يرتبط وزن الطفل بطريقة مباشرة وغير مباشرة بالولادة، حيث إنه يمكن ان يحدد طريقة الولادة بين طبيعية وقيصرية، ولكن في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، نلقي الضوء على ابرز ما يجمع بين الولادة الطبيعية ووزن الطفل، لنعرف المزيد حول هذه العلاقة. 

 

ما هي العلاقة بين الولادة الطبيعية ووزن الطفل؟ 

 

هناك علاقة متناغمة بين الولادة الطبيعية ووزن الطفل، فحين يكون وزن الطفل ثقيلاً وزائداً عن المعدل الطبيعي للاطفال، فمن المفترض أن تتم الولادة بطريقة قيصرية حيث إنها تساعد على حماية حوض المرأة من المخاطر التي قد تترتب على فعل الولادة الطبيعية في حال ازدياد وزن الطفل. والامر عينه يمكن اتباعه في حال كان وزن الطفل أقل من المعدل، ما يستدعي الولادة القيصرية.

 

كما أن الولادة الطبيعية تتم في حال كان الطفل قد اتم اشهره التسعة، وفي هذه الحالة، فإن وزن الطفل الطبيعي يترواح بين كيلوغرامين و4 كيلوغرامات، ولكن متى تخطى وزن الطفل الكيلوغرامات الثلاث، فمن المفضل اللجوء الى الولادة القيصرية، كي يكون الطفل أكثر راحة عند الولادة، وكي لا تعاني الام من الاوجاع المضاعفة عند الولادة الطبيعية لطفل ذات وزن كبير. 

 

وتجدر الاشارة الى أن وزن الطفل هو الذي يحدد في بعض الحالات طريقة الولادة، لذا يجب مراقبة وزن الطفل خلال الحمل والتأكد من نموه بطريقة صحيحة ومناسبة لتتم الولادة طبيعياً، بالاضافة الى ان ولادة الطفل ذات الوزن الكبير يمكن أن تؤدي الى اضرار كثيرة على الطفل بحد ذاته. 

 

ومن ابرز المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الجنين ذات الوزن الكبير خلال الولادة الطبيعية هي المشاكل على صعيد الاكتاف حيث يتم الضغط عليها بشكل كبير، ما يمكن أن يسبب الضرر لها. بالاضافة الى بعض الضغط الشديد يمكن أن يحصل على صعيد الرأس، ما يعرض الطفل لبعض الاضرار غير المرئية، لذا يفضل حينها اللجوء الى الولادة القيصرية، وتفادي الطبيعية. 

 

معلومات اضافية عن الولادة في هذه الروابط:

 

هل الولادة الطبيعية الثالثة أصعب من سابقاتها؟

متى يتم اللجوء الى الطلق الصناعي خلال الولادة؟

خرافات عن الولادة الطبيعية لا تصدقيها ابداً!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟