كيف تتصرفون عندما لا يتجاوب طفلكم معكم؟

كيف تتصرفون عندما لا يتجاوب طفلكم معكم؟

يشكّل نموّ الطفل موضوعاً مهماً عند الكثير من الأهل، بحيث انهم يتابعونه عن كثب بهدف الكشف المبكر عن ايّ مشكلة محتملة. من هنا، وفي حال لم يتجاوب الطفل مع الأهل، قد يثير هذا الامر من قلقهم ويجعلهم يبحثون عن الاسباب والعلاجات المحتملة.

 

طفلي لا يتجاوب معي

قد يكون الأطفال الذين لا يستجيبون لأسمائهم أو لأوامر بسيطة مؤشراً على الإصابة بالتوحد. تندرج علامة التوحد هذه ضمن فئة "المهارات الاجتماعية" وتدعو إلى تدخل طبيب الأطفال لتقييم الاستجابة. عدم الاستجابة أو عدم وجود استجابة متسقة للأسماء يستبعد وجود تأخيرات نمو أخرى وإشارات لمزيد من التشخيص للتوحد عند الرضع.

بناءً على مراحل نمو الأطفال، يستجيب الأطفال في سن 8-10 أشهر باستمرار كلما تم استدعاء أسمائهم. من ناحية أخرى  لا يستجيب الطفل المصاب بالتوحد عادةً لاسمه ويطلب من الوالدين رفع صوتهم. هذا قد يثير مسألة ضعف السمع؛ قد يؤكد اختبار السمع أو يستبعد هذا الاحتمال لصالح التوحد. يستجيب الطفل المصاب بالتوحد جيداً للأصوات البيئية ولكنه عادةً ما يتجاهل الأصوات البشرية.

عدم الاستجابة أو عدم وجود استجابة متسقة للاسم والأوامر لا يبرر التوحد ولكنه مؤشر تحذير مبكر لمزيد من التقييم. يعتبر تقييم الاستجابة للاسم والأوامر بمثابة مؤشر مفيد وليس اختبار فحص للتوحد. لا يحدد هذا التقييم جميع الأطفال المعرضين لخطر التوحد. الطفل الذي يستجيب جيداً لاسمه والأوامر البسيطة قد يستمر تشخيصه بالتوحد. يجب على أطباء الأطفال، بعد استجواب أولياء الأمور حول السلوك الاجتماعي للطفل، ربط تقييمهم بالتوحد.

 

بعض النصائح

من المهم طبعاً استشارة الطبيب، الذي سوف يشخص الحالة ويوصي ببدء العلاج المناسب. ولكن، ايضاً يمكن ان تجربوا تعليم طفلكم الاستجابة لاسمه عندما يكون هناك القليل جداً من المشتتات. لهذا سوف تحتاجون إلى الذهاب إلى مكان فيه القليل من مصادر الإلهاء لطفلكم. قد يكون هذا على طاولة المطبخ أو في غرفة لا يوجد بها العديد من الألعاب أو الأشياء الممتعة. اجلسوا مع طفلكم في بيئة منعزلة. تأكدوا من أن لديكم شيئًا تكافئونه به، مثل لعبة مفضلة أو طعام مفضل أو عناق ودغدغة إذا كان طفلكم يحب ذلك. انتظروا حتى ينظر طفلك بعيدًا ونادوه بإسمه. إذا نظر إليكم، قدموا له المكافأة على الفور. إذا لم ينظر إليكم، نادوه مرة جديدة بإسمه.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة