كيف تتصرفين عندما يكثر طفلكِ الرضيع البكاء ليلاً؟

كيف تتصرفين عندما يكثر طفلكِ الرضيع من البكاء ليلاً؟

بعد الولادة، تعاني بعض الأمهات من بكاء طفلهن الرضيع المستمرّ ما قد يثير قلقهن خصوصاً اذا لم يعرفن السبب الحقيقي لهذه المشكلة. وبما ان البكاء هو الطريقة الأساسية لطفلك للتعبير عمّا يشعر به، فمن المهم ان تفهمي أسباب بكائه ليلاً وطرق التعامل مع هذه المشكلة.

 

كثرة بكاء الرضيع ليلاً

النمو يزيد الجوع

 بينما يمرّ طفلك بمراحل من النمو المكثف (تحدث طفرات النمو الشائعة حوالي 2 إلى 3 أسابيع و 6 أسابيع و 3 أشهر) ، قد يشعر بالجوع بشكلٍ كبيرٍ خلال الليل ما يؤدي الى بكائه المستمرّ.

 

تباطؤ نزول الحليب من الثدي

تتغير تركيبة الحليب التي تنزل من ثدييكِ في الليل، وقد تعانين من تباطؤ في تدفق الحليب. قد يؤدي التغيير في حجم الحليب إلى بكاء الطفل ايضاً بسبب الشعور بالجوع.

 

الغازات

إذا كان طفلك يعاني من الغازات ويعجز عن إخراجها من جهازه الهضمي الصغير، فقد يشعر بعدم الارتياح وبالالم. ان هذا الامر يمنعه من النوم ويزيد من بكائه ليلاً.

 

حساسية على الأضواء والاصوات المحيطة

يكون الجهاز العصبي الرضيع غير مكتمل النمو أكثر حساسية للأضواء الساطعة والأصوات والتغيرات في بيئته. على سبيل المثال، قد تلاحظين أن ترك ضوء التلفزيون في غرفة مظلمة، أو ربما أي صوتٍ يسمعه يمكن ان يمنعاه من النوم ويجعلانه يبكي بإستمرار.

 

المغص

إذا لاحظتِ أن طفلك يبكي لمدة ثلاث ساعات أو أكثر يومياً، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب! يجب أن يقوم طبيب الأطفال بفحص شامل لتحديد أسباب المغص ووصف العلاج المناسب لها.

 

كيفية التعامل مع بكاء الرضيع ليلاً

احمليه وتنزهّي قليلاً في المنزل

 لا يمكن أن يكون تغيير البيئة مفيداً لطفلك فحسب، بل إن إيقاع المشي غالباً ما يساعد على تهدئة بكائه ويساعده على النوم أسرع.

 

خفض الأضواء وتقليل الضوضاء

 اخفضي الأضواء، وقللي من الضوضاء لتسهيل تهدئة نظام الطفل العصبي. قد يؤدي القيام بذلك إلى تسهيل نوم طفلكِ في الليل.

 

التدليك

 اللمس طريقة رائعة للاسترخاء والتواصل مع طفلك. من هنا، احرصي على تدليك بطنه عندما يبكي ليلاً بسبب المغص والغازات.

 

الماء الدافىء

 يمكن أن يكون حمام الماء الدافىء مفيد للغاية كما يمكن ان يمنع المغص ويساعد على تهدئة عضلاته وجهازه العصبي.

 

الموسيقى الهادئة

يمكن أن تكون الموسيقى الهادئة والضوضاء البيضاء طرقاً فعالة لتهدئة طفلك. لذا شغّلي الموسيقى الهادئة في الغرفة اثناء نوم طفلكِ، ما يساعده على الإسترخاء ويمنعه من البكاء.

 

وضعيات الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك جائعاً ويريد الرضاعة، فحاولي تبديل الوضعيات. حتى التغييرات البسيطة في وضعيتك يمكن أن تؤثر على تدفق الحليب وراحة طفلك.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

مفاجئات حركيّة وحسيّة يحملها طفلك لك في شهره السادس!

ما هو سبب الرائحة الكريهة الصادرة من سرّة طفلك؟

6 اعراض يجب ان تلفت انتباهك أنّ طفلك يعاني من التهاب المسالك البولية

‪ما رأيك ؟
من انوثة