كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

من الطبيعي أن يعاني المواليد من بعض المشاكل في ما يتعلّق بحركة أمعائهم، والتي يمكن أن تسبب لهم الإمساك. فعندما يلاحظ الأهل غياباً للتبرز لدى الطفل لمدة يومين أو أكثر، من الطبيعي أن يشعروا بالقلق إزاء هذا الأمر ما يدفعهم نحو البحث عن الأسباب وطرق العلاج الفعّالة.

 

أعراض الإمساك عند المواليد


نادراً ما يعاني الأطفال الذين يتناولون حليب الثدي يومياً من مشاكل على صعيد حركة الأمعاء، إلّا أن الأطفال الذي يتناولون الحليب الصناعي أو البودرة، فهم أكثر عرضةً لمشكلة الإمساك أو بعض المشاكل الأخرى التي تصيب حركة الأمعاء.

إلّا ان هناك بعض الأعراض اتي يمكن أن تكشف لكم الإمساك عند المواليد:

 

حركات الأمعاء النادرة

سيتغير عدد حركات الأمعاء عند الطفل كل يوم، خاصة عندما يبدأ بتناول الأطعمة الجديدة خصوصاً الأطعمة الصلبة. إذا لاحظتم غياب للتبرز عند الطفل لأكثر من بضعة أيام، أو عندما يكون نوع برازه قاسي، فقد يعاني من الإمساك.

 

المجهود الإضافي

إذا كان طفلك يقوم بجهود كبيرة أثناء التبرز مترافقة مع بعض البكاء، فقد يكون هذا علامة على الإمساك. غالباً ما ينتج الأطفال المصابون بالإمساك براز شديد الصلابة. قد يكون من الصعب تمرير البراز الصلب، لذلك قد يدفع أو يجهد أكثر من المعتاد لتمريرها.

 

الدم في البراز

إذا لاحظتم وجود خطوط دم حمراء زاهية في براز الطفل، فمن المحتمل أن يكون ذلك علامة على أنه يضغط بقوة للتبرز. قد يؤدي الضغط أو الإجهاد لتمرير البراز الصلب إلى حدوث تمزقات صغيرة حول جدران الشرج، مما قد يؤدي إلى وجود دم في البراز.

 

علاج إمساك المواليد


تغيير نوع الحليب

قد يعاني بعض الأطفال الذين بتناولون الحليب البودرة او الصيغة من حساسية على بعض المواد. من هنا، استشيروا طبيب الأطفال الذي سوف ينصحكم بنوع حليب آخر وملائم لجسم طفلكم.

 

الحركة

إن الحركة تسرّع عملية الهضم، وخصوصاً من خلال تحريك ساقيه بلطفٍ حركات دائرية أشبه بحركة دواسة الدراجة.

 

المساجات

قد تساعد مساجات أسفل البطن على تحفيز الأمعاء لتمرير البراز. قوموا بالعديد من جلسات التدليك طوال اليوم، إلى أن تتنشّط حكة الأمعاء عند طفلكم ويتخلّص من مشكلة الإمساك.

 

لقراءة المزيد عن صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الامساك عند رضيعكِ في الشهر الاول مشكلة مزعجة... فما علاجها؟

لماذا قد ينام الطّفل وفمه مفتوح؟

ما هي ابرز علامات نقص الحديد عند الرضيع؟

‪ما رأيك ؟