كيف تتمّ الولادة القيصريّة وكم تستغرق من الوقت؟

كيف تتمّ الولادة القيصريّة؟ وكم تستغرق من الوقت؟

الولادة

عادةً ما ينصح الطّبيب باللجوء إلى الولادة القيصريّة بعد توافر أسبابٍ تُصعّب من الولادة طبيعيّاً بوجودها، مثل ضيق الحوض عند الحامل أو كبر حجم الجنين أو بسبب مُعاناة الحامل من بعض المشاكل الصحّية.

فكيف تتمّ الولادة القيصريّة وكم تستغرق العمليّة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مراحل الولادة القيصريّة

 

قد تتمّ برمجة الولادة القيصريّة مسبقاً أو يُمكن أن تتمّ بشكلٍ طارئ، ولكن في كلتا الحالتين فإنّها تتمّ بالطّريقة نفسها وتستغرق الوقت نفسه. فكيف تتمّ العمليّة القيصريّة؟

 

- الاستلقاء:

أوّلاً تستلقي الحامل على طاولة العمليّات ويتمّ توفير الرّاحة لها، قبل الشّروع بالعمليّة القيصريّة وإخراج المولود.

 

- التخدير:

يتمّ تخدير الحامل بشكلٍ كلّي أو موضعيّ في معظم الأحيان؛ ففي حال خضوع الحامل للعمليّة القيصريّة المُبرمجة، يتمّ استخدام التّخدير الموضعي أو ما يُسمى بالتخدير الشّوكي حيث يتمّ حقن السّائل المخدّر في السّائل المخّي المحيط بالنخاع الشوكي.

هذا النّوع من التّخدير يتميّز بسرعة مفعوله الذي يظهر في الدّقائق الأولى بعد إجرائه، لأنّ المخدّر يتّصل مباشرةً بالأعصاب.

 

- شقّ منطقة الرحم:

بعد التّخدير، يتمّ البدء بشقّ منطقة الرّحم بشكلٍ أفقيّ لإخراج إخراج المولود مباشرةً بعد ذلك في مدّةٍ وجيزةٍ قد لا تتجاوز الـ 10 دقائق.

 

- استخراج المشيمة وخياطة الجرح:

في المرحلة الأخيرة وبعد إخراج الطّفل، يتمّ استخراج المشيمة وخياطة جرح الولادة القيصريّة.

 

كم تستغرق العمليّة القيصريّة؟

 

بشأن الوقت الذي تستغرقه العمليّة القيصريّة، يُمكن الإشارة إلى أنّ المرحلة الأخيرة والتي تتمثّل باستخراج المشيمة وخياطة جرح الولادة تتطلّب مدّةً زمنيّةً قد تصل إلى 30 دقيقة.

أمّا قبل ذلك، عندما يبدأ الطّبيب بشقّ منطقة الرّحم أفقياً من أجل إخراج المولود بعد تخدير الأمّ، فإنّ هذه المرحلة قد لا تتجاوز الـ 10 دقائق.

 

أخيراً، بعد إتمام الولادة القيصريّة والقيام بقصّ الحبل السرّي والإجراءات اللازمة، يتمّ تقديم الطّفل للأمّ ثمّ أخذه لاستكمال الفحوصات والعلاجات الأوليّة للمولود.والطّبيب الذي يُكلَّف بإجراء الولادة القيصريّة لا بدّ أن يتمتّع بخبرةٍ وكفاءةٍ عاليتين نظراً لدقّة العمليّة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن الولادة القيصرية:


هل يُنصح بالولادة القيصريّة في الأسبوع 36 من الحمل؟

الولادة القيصرية ليست الخيار الأسهل... اليكِ مضاعفاتها!

كيف تكون صحّة الأم بعد الولادة القيصريّة؟

‪ما رأيك ؟