كيف تساعدين طفلك على التخلص من عادة مصّ الاصبع؟

كيف تساعدين طفلك على التخلص من عادة مصّ الاصبع؟

تعتبر عادة مص الاصبع من العادات التي يقوم بها مجمل الاطفال في سن صغيرة، سواء اكان عن غير قصد او عن قصد بهدف لفت انتباه الاهل. لذا فإن هؤلاء الاخيرين يمضون الكثير من الوقت في محاولة منع الطفل من ممارسة هذه العادة. من هنا موقع صحتي اختار لك مجموعة نصائح لمحاربة عادة مص الاصبع عند الطفل. 

 

ما هي الطرق المساعدة على محاربة عادة مص الاصبع لدى طفلك؟ 

 

- من ابرز الطرق التي يمكنك اتباعها لمعالجة مشكلة مص الاصبع لدى الطفل هو التجاهل التام لما يقوم به، خصوصاً ان كان طفلك قد بلغ سناً بات يعي تماماً ما يقوم به. ففي هذه الحالة يكون هدفه لفت انتباهك، لذا يبقي على هذه العادة التي تثير غضبك وتجذبك اليه. ولكن متى تجاهلت الموضوع فهو سيتوقف عندما يعي انها ما عادت تؤثر فيك. 

 

- ايضاً من بين الطرق التي يمكنك اتباعها للتخلص من عادة مص الاصبع لدى طفلك هو تقديم اللعب له او تسليته بأمور وأغراض مختلفة تمنعه من وضع اصبعه في فمه. وهذا الامر يمكن ان ينسيه هذه العادة وبالتالي يتخلص منها مع مرور الوقت. 

 

- كما يمكنك اللجوء الى بعض الحيل البسيطة التي تجعل الطفل يبتعد عن مص الاصبع من خلال مكافأته عندما لا يقوم بمص اصبعه وبالتالي يعلم تماماً ان هذه العادة سيئة ولن تمكنه من اكتساب شيء، لذا سيتوقف تلقائياً عن مص اصبعه بهدف الحصول باستمرار على مكافأة منك. 

 

- بالاضافة الى أن الاطفال في سن معينة يصبحونن واعين وقادرين على استيعاب ما تقولينه لهم، لذا يمكنك أن تقدمي لهم عرضاً مناسباً لسنهم، تشرحين من خلال مخاطر هذه العادة وكيف يمكن أن تنتقل الجراثيم الى فمهم، ومنه الى سائر اعضاء الجسم، والتسبب بالامراض الكثيرة التي يمكن أن تؤدي الى مخاطر صحية مختلفة. 

 

- املئي وقت فراغ طفلك باستمرار بالانشطة المختلفة التي يمكن أن يقوم بها، كالعزف والموسيقى والرياضة وغيرها، وهذه الامور تساعده على التخلي عن هذه العادة من خلال نسيانها والالتهاء ببعض الامور الاخرى التي باتت تثير اهتمامه. 

 

مزيد من المعلومات حول عادات الطفل في هذه المواضيع: 

 

ما هي الاسباب المؤدية الى تآكل الاسنان عند الاطفال؟

تعرفي على اسباب العناد عند طفلك لعلاج هذه المشكلة بشكل نهائي!

الفطريات في فم الاطفال... هكذا تعالجينها!

‪ما رأيك ؟