كيف تساهم حبوب منع الحمل في علاج تكيّس المبايض؟

كيف تساهم حبوب منع الحمل في علاج تكيّس المبايض؟

تكيّس المبايض هو عبارة عن مشكلة تصيب الفتيات والنساء في عمر الإنجاب، وهذه الحالة ممكن أن تكون خطيرة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها بشكل مبكر. فما هي علاقة حبوب منع الحمل بهذه المشكلة، وهل هي فعلاً قادرة على معالجتها؟ في ما يلي سوف نطلعك على ماهية متلازمة تكيّس المبايض، ودور حبوب منع الحمل في علاجها.


متلازمة تكيّس المبايض

يُعرِّف الأطباء متلازمة تكيّس المبايض أو Polycystic Ovary Syndrom بأنها نتيجة بعض الاضطرابات الهرمونية التي تصيب الفتيات والنساء، وقد تبدأ بالظهور منذ عمر المراهقة، وسُمِّيت بهذا الإسم لأنها تسبب تكوّن ما يشبه الأكياس على المبيضين.

من أعراض هذه المتلازمة نذكر أولاً عدم انتظام الدورة الشهرية، الشعر الزائد في أنحاء معينة من الجسم لا سيما على الوجه والصدر والجزء السفلي من البطن، قلة كثافة الشعر في الرأس، البدانة، حب الشباب.

أما المضاعفات التي يمكن أن يتسبب بها تكيّس المبايض إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب فهي تشمل عدم القدرة على الحمل والإنجاب. أما على المدى الطويل، فمن الممكن أن تؤدي هذه المتلازمة إلى زيادة احتمالات الإصابة بسرطان الرحم نتيجة انقطاع الطمث لفترات طويلة بسبب تكيّسات المبايض، إضافة إلى إمكانية إصابة المرأة بأمراض مزمنة أهمها السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

حبوب منع الحمل لعلاج تكيّس المبايض

إن الأعراض المزعجة والمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتسبب بها متلازمة تكيّس المبايض تبيّن بشكل واضح أهمية العلاج من هذه المشكلة، من هنا أهمية عدم إهمال المشكلة والسعي إلى حلها قبل فوات الأوان. ومن العلاجات المستخدمة ضمن هذا الإطار نذكر حبوب منع الحمل. فكيف تعمل هذه الأقراص على حل المشكلة؟

تعمل وسائل منع الحمل المركبة على تقليل إنتاج الأندروجين في الجسم، وبما أنها تحتوي على هرمونيّ الأستروجين والبروجيستيرون (بالشكل الصناعي منه الذي يُدعي بروجستين) فإن تناول هذه الأقراص سوف يساعد في تحقيق التوازن الهرموني في جسم المرأة وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية عندها مما ينظّم عملية التبويض ويمنع تكيّسات المبايض. كما وتساعد أيضاً حبوب منع الحمل الأحادية أي التي تحتوي فقط على البروجستين في تحقيق التوازن في معدلات الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية والعلاج من متلازمة تكيّس المبايض.  


المزيد حول وسائل منع الحمل في الروابط التالية:

ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟

      

‪ما رأيك ؟
من انوثة