كيف تعمل اختبارات الحمل المنزلية؟

كيف تعمل اختبارات الحمل المنزلية؟

تستخدم ملايين النساء حول العالم اختبارات الحمل المنزلية للتأكد من الاعراض اللواتي يشعرن بها، ولكن هل سألتِ نفسك كيف يعمل هذا الاختبار؟ ولماذا نعتبره دقيقاً في تحديد وجود الحمل او عدمه؟ اليكِ كل المعلومات من موقع صحّتي.

 

الكشف عن طريق هرمون الحمل

 

تعمل اختبارات الحمل المنزلية بالإستناد الى هرمون الحمل (HCG) وتركزه في البول. فعند انغراس البويضة الملقحة في الرحم، يبدأ الجسم بانتاج هرمون الحمل بواسطة الخلايا التي ستشكل مشيمة الطفل. ويمكن اكتشاف الهرمون بعد ستة ايام من الانغراس فقط واكثر. فهرمون الحمل يرتفع سريعاً في الايام القليلة بعد الانغراس، ويكون اختبار الحمل المنزلي حسّاساً لهذا الهرمون بما يكفي للكشف عنه من خلال البول وذلك في اول يوم من موعد الدورة الشهرية المتوقعة. ولكن يمكن الا ينجح الاختبار من المرة الاولى، فلا يكون هرمون الحمل قد وصل بعد الى المستوى الذي يمكن الكشف عنه، لذا في حال تأخر الدورة الشهرية يمكن اعادة الفحص بعد ايام قليلة

 

ويستحسن ان تختاري الاختبار الذي يكون الاكثر حساسية لهرمون الحمل، وهذا ما يمكن ان تقرأيه في المعلومات المكتوبة على الاختبار. فيمكن ان تكون الحساسية بين ٢٠ mIU/ml و٥٠، وكلما انخفض الرقم كانت الحساسية اعلى لأنّ الاختبار يكون قادراً على استكشاف الهرمون ولو كانت الكمية قليلة. 

 

كيف تعرفين انك في فترة الاباضة؟

 

افضل طريقة لاستخدام الاختبار

 

افضل وقت لاستخدام اختبار الحمل المنزلي هو في اليوم الاول من الموعد المتوقع للدورة الشهرية، اما بالنسبة للتوقيت فيمكن استعمال الاختبار في اي وقت دون مشكلة، ولكن حاولي ان تخففي من شرب السوائل قبل الاختبار لكي لا يخف مستوى هرمون الحمل في البول. اما في حال كان لديك مشاكل واضطرابات في الدورة الشهرية او تكوني قد توقفت عن تناول حبوب منع الحمل، فيمكن الا تعرفي التوقيت الصحيح لدورتك، ولكن في حال كانت نتيجة الاختبار سلبية يمكن ان تعيدي ذلك بعد ايام قليلة. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة