الطبخ على البخار صحّي وشهي

الطبخ على البخار صحّي وشهي

من الشائع أن الطبخ على البخار مهمّ ومفيد جدّاً لأنه صحّي ويناسب صحّة الإنسان، ولكن ما هي الأسباب التي تجعل من الطبخ على البخار مهمّاً لهذه الدرجة؟.

 

- يحافظ الطبخ على البخار على أغلب الفيتامينات الطبيعيّة والأملاح المعدنيّة والعناصر الغذائيّة الأخرى المفيدة للصحّة. 

 

- إن تناول الوجبات البخاريّة سواء كانت خضراوات أو أسماك يساعد الذين يتبعون حمية لخفض الوزن أو الصائمين في التحكم بالأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري، والتي تحدث بسبب تطبيق الأساليب الغذائيّة غير الصحيّة.

 

تجنّبي استخدام ورق الالمنيوم في الطبخ

 

كيف تتم عملية الطبخ بالبخار؟

 

يستعرض موقع صحّتي معكم بعض الأفكار البسيطة التي تقود إلى استكشاف عالم واسع، سواء عبر الطبخ بطنجرة البخار أو جهاز طهي البخار الكهربائي أو جهاز مايكروويف البخار الذي ظهر في الأسواق مؤخراً. ويشكّل الطبخ بالتبخير طريقة غير تقليدية، يتذوّق المرء من خلالها الطعم الأصلي للطعام ويستلذ بالروائح والنكهات والألوان الطبيعيّة للسمك والخضراوات وحتى الفواكه المعالجة بالبخار، بعكس الأطعمة المقليّة أو المسلوقة في الصلصات الثقيلة. 

 

ويحافظ الطبخ على البخار كما قلنا على الفيتامينات الطبيعية وغيرها من العناصر الطبيعية في الأطعمة، فنسبة الفيتامين سي في القرنبيط  المطبوخ بالبخار مثلا تبلغ ٨٤ %، بينما لا تتجاوز ٤٠% في القرنبيط المقلي، إذ يُحسّن البخار مذاق الطعام دون طمس النكهة الأصلية أو تغيير طزاجة المكونات.

 

ويعطي الطبخ بالبخار طعما لذيذا وقيمة غذائية عالية، فالبخار يعتبر واحدا من أفضل طرق طهي الأسماك واللحوم والخضراوات على وجه الخصوص، لأنه يحافظ على شكل المكوّنات وألوانها الطبيعيّة وقيمتها الغذائية، وتناسب هذه الطريقة معظم أنواع الخضراوات مثل الخرشوف والفاصوليا الخضراء والجزر والقرنبيط.

 

‪ما رأيك ؟