كيف يكون شكل وحجم الجنين في الشهر الأول من الحمل؟

كيف يكون شكل وحجم الجنين في الشهر الأول من الحمل؟

تتشوّق الحامل لمعرفة كلّ التفاصيل عن جنينها، شكله وحجمه وكيف ينبض قلبه، بمجرّد معرفتها بأنّها حامل. ولا شكّ في أنّ الحياة التي تنمو وتتطوّر داخل رحمها تكون محطّ الأنظار بالنسبة إليها. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يكون شكل وحجم الجنين في الشهر الأول من الحمل.

 

حجم الجنين في الشهر الأول

في الشهر الأول من الحمل، لا يكون الجنين قد تكوّن بعد أي ما من كتلة يمكن حساب وزنها وطولها وحجمها الإجمالي. تتشكّل فقط في هذه الفترة من الحمل، خلايا الدم الخاصة بالجنين وتبدأ الدورة الدموية لديه ويتكوّن الوجه البدائي. ويصل طول الجنين مع نهاية الشهر الأول من الحمل إلى حوالى 6 مللمتر.

 

كيف يكون شكله؟

يتطوّر شكل الجنين بشكلٍ بسيط وتدريجي خلال الأسابيع الـ 4 التي تشكّل الشهر الأول من الحمل، كالآتي:

- الأسبوع الأول والثاني:

في أوّل أسبوعين، لا وجود للجنين بعد ولا صورة له في الموجات فوق الصوتيّة، إذ يبدأ الجنين بالتكوّن بعد أسبوعين من تاريخ انتهاء الدورة الشهرية. ويكون الجنين في هذه المرحلة عبارة عن كتلة صغيرة مكوّنة من الخلايا.

- الأسبوع الثالث:

في هذه الفترة من الحمل، تبدأ الكتلة التي يتكوّن منها الجنين لاحقاً، مسيرتها عبر قناة فالوب للدخول إلى الرحم وتبدأ في الانغراس داخله. ويتكوّن الجنين في هذه المرحلة من 46 كروموسوماً.

- الأسبوع الرابع:

ينقسم الجنين إلى 3 طبقات من الخلايا في الأسبوع الرابع من الحمل، وهي الخارجيّة والوسطى والداخليّة.  يتكوّن الجهاز العصبي والعين والجلد والشعر في الطبقة الخارجيّة، أمّا الوسطى فيتكوّن فيها القلب والأوعية الدمويّة والعضلات والعظام والجهاز التناسلي، وفي الطبقة الداخليّة تتكوّن الأمعاء والرئتين وباقي أعضاء الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، تبدأ المشيمة بالتكوّن في هذا الأسبوع، ممّا يجهّز المسار الذي يكون مسؤولاً عن إيصال الغذاء والأوكسيجين من الأمّ إلى الجنين.

يصعب تحديد بداية الشهر الأول في الحمل، وفي بعض الحالات يمكن أن تكتشف الزوجة حملها بعد انقضاء الشهر الأول أو قرب بلوغ نهايته. لذلك من المهمّ المتابعة الحثيثة مع الطبيب فور الشعور بأيّ أعراض مبكرة أو غير مألوفة والقيام بالفحوصات اللازمة. 

 

اقرأوا المزيد عن الجنين في الشهر الأول من الحمل من خلال موقع صحتي:

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

كيف يبدو طفلك في الشهر الأول من الحمل؟

تعرّفوا إلى مراحل تكوّن الجنين في الشّهر الأول

‪ما رأيك ؟
من انوثة