كيف يبدو طفلك في الشهر الأول من الحمل؟

كيف يبدو طفلك في الشهر الأول من الحمل؟

يعتبر الشهر الاول من اهم المراحل التي تمر بها المرأة خلال الحمل، وفي هذا الشهر لا يكون الطفل قد تكوّن بشكل ملحوظ أو واضح، فتتساءل المرأة عن شكل الجنين وهو لا يزال في بداية تكوّنه. لذا اخترنا في مقالنا لهذا اليوم أن نقدم لك وصفاً دقيقاً لشكل الجنين في الشهر الاول لكي تكوني على بينة من التسلسل التكويني الذي يتبعه الطفل منذ اللحظة الأولى. 

 

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟ 

 

في الشهر الاول من الحمل، يكون الجنين لا يزال بويضة صغيرة دائرية الشكل لا يتجاوز حجمها حجم رأس القلم. هذا الشكل يتخذه الجنين منذ الاسبوع الاول لعملية الاخصاب التي تتعرض لها البويضة لتبدأ مسيرة الحمل. 

 

بعد اربعة اسابيع، يصبح شكل الجنين اكبر، ولكن لا تظهر عليه اي ملامح واضحة كإنسان، انما يشبه حبة السمسمة وهذا الشكل الذي يتخذه الجنين ناتج عن عملية انطلاق البويضة التي توجهت الى الرحم وتمركزت في الجدار الخاص بالرحم حيث تبدأ بالنمو رويداً رويداً ويبدأ الكيس الأمينوسي بالتكون ليخلق البيئة المناسبة لنمو الطفل وتطوره عبر المراحل المختلفة للحمل. 

 

في الاسبوع التالي من الحمل، تبدأ ملامح جد بسيطة بالظهور على تكوّن الطفل، حيث يبدأ الدماغ بالتشكل في البداية ويصبح ملحوظاً عند اجراء الصورة الصوتية. وهذا ينتج عن تنظيم الخلايا لبعضها البعض، بالتالي منح الجنين بعض الاعضاء الاولية كالدماغ والقلب، ويبدأ الحبل الشوكي بالتشكل ويتكون جلده بطريقة شفافة جداً. 

 

كما أنه في الشهر الاول للحمل، يتكوّن جهاز الدورة الدموية لدى الطفل، ويبدأ قلبه بالخفقان ليمنحه النبض الحي، ويكون شكله اقرب الى الضفدع الصغير الذي لم يتخذ شكله الصحيح بعد. 

 

إذاً في الشهر الاول من الحمل يصبح الجنين اكبر بقليل من البويضة مع بعض الملامح الظاهرة بشكل واضح وجلي لينمو في الاشهر التالية بالشكل الملائمة والصحيح لتكون الانسان، وتبدأ ملامحه وأعضاءه بالظهور في مرحلة تلو الأخرى.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن شكل الجنين خلال اشهر الحمل:

 

لكل حامل... هذا ما يجب ان تعرفيه عن شكل الجنين في الشهر التاسع

اكتشفي شكل طفلك في شهره الاول

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة