كيف يمكنك التعامل مع مشكلة سلس البول بعد الولادة؟

كيف يمكنك التعامل مع مشكلة سلس البول بعد الولادة؟

تعاني نساء كثيرات من ظاهرة سلس البول بعد الولادة الطبيعيّة وهذه الحالة هي عندما ينزل البول لا إراديّاً. طبعاً هذا الأمر يخلق القلق والتوتّر بسبب تسرّب البول من المثانة، ذلك أنّ المرأة بعد الولادة تجد صعوبة كبيرة للسيطرة على مجرى البول وكذلك عدم القدرة على التحكّم بالمثانة. ما هو سبب هذه الحالة ؟ وهل من طرق للعلاج؟ تابعوا هذا المقال لمزيد من التفاصيل.

 

ما سبب سلس البول بعد الولادة؟

سبب تسرّب البول عند المرأة بعد الولادة، هو ضعف وارتخاء عضلات المثانة، وهذا الأمر نتيجة تمدّد الحوض خلال فترة الحمل، ما يجعل السيطرة على مجرى البول صعباً. هذا الضعف في السيطرة على مجرى البول نوعان:

- ضعف مؤقت أي لستّة أشهر، يزول بعد هذه الفترة.

- ضعف دائم بسبب تمركز ناسور مهبلي في البول، بسبب اتصال المهبل بالمثانة نتيجة جرح خلال الولادة.

بالنسبة لعلاج ارتخاء عضلات المثانة، في حالة الناسور البولي المهبلي، يتمّ إجراء عمليّة جراحيّة وفي حالات قليلة فقط، لأنّ أغلب الحالات يكون فيها ضعف مؤقّت يزول مع الوقت.

 

كيف يمكنكِ التعامل مع هذه المشكلة؟

- تدريب المثانة: من خلال تدوين الأوقات التي بحاجة فيها للتبوّل وكذلك الأوقات التي يتسرّب فيها البول، بهذه الطريقة يكون للمريضة تصوّر عن الأوقات التي تحتاج فيها للتبوّل ودخول الحمام، وكذلكمن الممكن دخول الحمام كلّ ساعة لتفادي التسرّب، وبعد نجاح هذه الطريقة وتدريب المثانة على هذا التوقيت، تبدأ بزيادة الوقت تدريجيّاً.

- تمرين السيطرة على التبوّل: قبل البدء بالتبوّل، تقوم الأمّ بالإمساك ومنع التبوّل الفوري، والعدّ حتى 10، بعد ذلك القيام بالتبوّل، ثمّ مرّة أخرى التوقّف والإمساك بالعضلة. من الأفض عدم القيام دائماً بهذه الريقة أثناء التبوّل، بل فقك مرّة أو مرّتين للاعتياد على الإمساك بعضلة المثانة، بعدها يمكن ممارسة هذا التمرين مثلاً أثناء الجلوس. ممكن تكرار هذا التمرين مرّات عديدة في خلال اليوم، ومع الوقت سيقلّ التسرّب.

- الفوط الصحيّة: يمكن استخدامها بشكل مؤقّت، لمنع تسرّب البول على الملابس.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي المراحل التي تمرّين بها عند اجراء الطلق الصناعي خلال الولادة؟

الحمل السريع بعد الولادة القيصريّة خطير... فمتى يمكن الحمل ثانية؟

انتبهي لهذه الأمراض الشائعة بعد الولادة!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة