انتبهي لهذه الأمراض الشائعة بعد الولادة!

انتبهي لهذه الأمراض الشائعة بعد الولادة!

فرحتك وحماس عنايتك بالمولود الجديد، قد تنسيك نفسك وصحّة جسمك. لكن يجب أن تعرفي أنّ جسم بحاجة إلى عناية ومراقبة بعد الولادة. ذلك أنّ العديد من الأمراض من الممكن أن تصيب النساء بعد الولادة. فاستشارة ومتابعة طبيبك ضرورة قصوى. والتوفيق بين صحّتك والعناية برضيعك أمر أساسي. تابعي معنا هذا المقال من موقع صحتي الذي سنعرّفك خلاله على أبرز الأمراض التي تصيب الأمّ بعد الولادة.

 

ما هي الأمراض التي من الممكن أن تصيب الأمّ بعد الولادة؟

- الاكتئاب المرتبط بالولادة، نسبة عالية جدّاً من النساء تعانين بعد الولادة من التغيّرات المزاجيّة أو الكآبة، فإمّا تزول بعد فترة وجيزة أو تتفاقم إلى مرض الاكتئاب الذي يرافقه حزن، وقلق نفسيّ، وتعب شديد. في هذه الحالة، على الأمّ مراجعة الطبيب فوراً لأنّ هذه الموضوع يؤثّر على قدرتها بالاعتناء بطفلها.

- نزف مرتبط بالولادة، وهو نزيف حاد يحصل بعد الولادة، يشكّ خطراً على حياة الأمّ. كما يُصنّف من أولى الأسباب المؤدّية إلى وفاة الأمّ خلال الولادة وبعدها، ويحدث بسبب بقاء أجزاء في الرحم، ما يستدعي عمليّة جراحيّة لإزالتها.

- البواسير والإمساك، بسبب الضغط الزائد خلال أشهر الحمل، يمكن معالجته بالأدوية طبعاً بعد استشارة الطبيب.

- من الأمراض الأخرى المحتملة: عدوى بعد الولادة، ألم في منطقة العجان، انتفاخ والتهاب، إفرازات مهبليّة، علامات تشقّق الجلد، تغيّر في البراز ولون البول، تساقط الشعر، اضطراب الوسواس القهريّ، اضطراب ثنائي القطب بعد الولادة، عدم التئام الجروح.

 

كيف تحمين نفسك وتراقبين صحّتك؟

لا تهملي أيّاً من الحالات المذكورة سابقاً، بل يجب أن تعالجيها فوراً من خلال مراجعة الطبيب السريعة لأخذ الدواء المناسب والتعليمات الضروريّة. فتدهور صحّتك سينعكس سلباً على قدرتك على الاهتمام بالطفل. وفي بعض الأحيان، تحدث وفاة خلال الولادة أو بعدها، بسب واحدة من هذه الأمراض أو أسباب أخرى، لذا عليك أن تدركي جدّيّة هذا الموضوع.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الولادة اضغطي على الروابطا لتالية:

كيف يمكنك التخلص من مشكلة الامساك بعد الولادة

تنبّهي الى اضرار حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

ما هي احتياطات الولادة التي يجب أن تأخذيها خلال جائحة كورونا

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة