كيف يمكن أن تعالجي دوار الحركة عند طفلك؟

كيف يمكن أن تعالجي دوار الحركة عند طفلك؟

إن دوار الحركة هو من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الأطفال، وهو عبارة عن الشعور بعدم الارتياح الناجم عند معايشة أ نوع من الحركة. بشكل عام، يميل الأطفال إلى الشعور بدوار الحركة على متن قارب متحرك أو قطار أو طائرة أو سيارة وهو يحدث عندما يتلقى دماغه رسائل متضاربة. عندما يكون طفلك في سيارة، يشعر جسده بالحركة، ولكن إذا لم يكن ينظر من النافذة، فإن عينيه لن تدرك انه في مركبة متحركة وهذا ما يسبب الارتباك للدماغ. 

لا يعاني الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين عادةً من الأعراض، إلّا أنها أكثر شيوعاً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 12 عاماً.

 

أعراض دوار الحركة لدى الاطفال


غالبًا ما يبدأ دوار الحركة باضطراب في المعدة، قد يتبع ذلك بعض التعرّق وفقدان للطاقة وشهية. في بعض الأحيان، يتطوّر هذا الأمر إلى القيء. قد لا يكون الطفل الصغير قادراً على وصف الشعور، ولكنه سيثبت ذلك بعد أن يصبح شاحباً ويبدأ بالبكاء بشكلٍ متواصل.

 

كيفية علاج دوار الحركة لدى الاطفال


لا داعي للذعر، هناك بعض الأمور التي يمكن أن تقومين بها للتقليل من أعراض دوار الحركة عند الطفل. وبما أنه غالباً ما يتوقف دوار الحركة تتوقف الحركة، وبالتالي، فإن أول شيء يجب فعله هو إيقاف النشاط الذي يسبب المشكلة. إذا كنت في سيارة، فتوقفي في أقرب مكان ممكن وحاولي إنزال طفلك من السيارة.  إذا كانت رحلتك بالسيارة طويلة، قد تكون هناك حاجة إلى التوقف المتكرر، قد ترغبين أيضاً في تجربة ما يلي:

- إحرصي على إطعام طفلك وجبة خفيفة قبل الرحلة: يبدو أن آلام الجوع تضيف إلى الأعراض. تجنبي الأطعمة الحمضية، بما في ذلك عصير الفواكه والمشروبات الغازية، واستبدليها بدقيق الشوفان والخبز والموز.

- حاول تشتيت انتباه طفلك بعيداً مثل الاستماع إلى الراديو أو التحدث أو الغناء.

- اجعليه ينظر إلى خارج السيارة، ليس في الكتب أو الألعاب التي يمكن أن تتطلّب منه بعض التركيز.

إذا لم ينجح شيء، أخرجيه من السيارة وضعيه على ظهره لبضع دقائق، إن وضع قطعة قماش باردة على رأسه قد تساعد أيضاً.

 

لقراءة المزيد عن الدوار والصداع إضغطوا على الروابط التالية: 

هل تسبب حبوب منع الحمل الصداع؟

الصداع ليس نوعاً واحداً... تابعوا هذا الموضوع لتعرفوا أكثر!

الدوار بعد الاكل... هل هو خطير؟



‪ما رأيك ؟