كيف يمكن تناول المايونيز بشكل آمن خلال الحمل؟

كيف يمكن تناول المايونيز بشكل آمن خلال الحمل؟

تلعب تغذية الحامل دوراً بالغ الأهمية من ناحية الحفاظ على سلامة الحمل وعلى صحّة الجنين وضمان نموّه وتطوّره في الرّحم بشكلٍ صحّي وسليم، خصوصاً وأنّ هناك بعض الأطعمة التي تؤثّر إيجاباً على هذه العمليّة فيما مأكولات أخرى قد تترك بعض الآثار الجانبيّة السلبيّة التي قد تضرّ بسلامة الحمل وصحّة الحامل وجنينها.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن أن يؤثّر تناول المايونيز أثناء الحمل على صحّة الحامل.

 

المايونيز غير صحّي

 

يُعرَف عن المايونيز أنّه من الأطعمة غير الصحّية، خصوصاً إذا تمّ الحصول عليه من المطاعم أو الأسواق نظراً لأنّه يُصنع من البيض النيء الذي يعرّض الحامل لخطر الإصابة بالسالمونيلا.

ويمكن أن تكون السالمونيلا موجودة في البيض وتسبّب التسمم للحامل، كما أنّ المكوّنات الأساسية للمايونيز غنيّة بالصوديوم والماغنيسيوم ويمكن أن تسبّب زيادة نسبتها في الجسم مخاطر على صحّة الحامل، لا سيّما الصوديوم الذي قد يؤدّي إلى الإضرار بصحّة القلب وضغط الدم.

 

كيفيّة تناول المايونيز بشكلٍ آمن

 

يمكن تناول المايونيز بشكلٍ آمن خلال الحمل من خلال الإلتزام بكمّياتٍ محدودة والحرص على تحضيره في المنزل والتأكّد من أنّه مصنوع من البيض المبستر وتجنّب تحضيره بالبيض النيء.

ويُنصح بالتحقّق من المكوّنات على علبة المايونيز التي يتمّ شراؤها من الأسواق، عن طريق الإطّلاع على المحتويات من نسبة الدّهون والمواد الحافظة والبيض النيء.

 

مخاطر المايونيز للحامل

 

يُعتبر المايونيز من الأطعمة التي تضرّ أكثر ممّا تنفع في حال تناولها، خصوصاً أثناء الحمل، وما تتطلّبه هذه الفترة من مأكولاتٍ صحّية تؤمّن الغذاء المتوازن والصحي للحامل وجنينها.

 

- السعرات الحراريّة:

يحتوي المايونيز على نسبةٍ مرتفعة من السعرات الحرارية وبالتالي قد يؤدّي تناوله بشكلٍ مفرط إلى الإصابة بالسمنة وما يرافقها من مشاكل صحّية تؤثّر سلباً على الحمل.

 

- الدّهون:

نظراً لاحتواء المايونيز على نسبةٍ مرتفعةٍ من الدّهون، فإنّ ذلك قد يضرّ بالحامل والجنين خصوصاً من ناحية التأثير على الطّفل مستقبلاً وزيادة خطر معاناته من السمنة.

 

- السكر والصوديوم:

ينبغي أن تتزوّد الحامل بهذين المكوّنين بشكلٍ معتدل لأنّ أيّ زيادةٍ في نسبتهما في الجسم يهدّد الحامل بخطر الإصابة بسكري الحامل أو ارتفاع ضغط الدم.

 

- المواد الحافظة:

تحتوي علبة المايونيز التي يتمّ شراؤها من الأسواق الغذائيّة على موادٍ حافظة قد تزيد من احتمال إصابة الحامل بالغثيان والضعف العام والحساسية في بعض الأحيان.

 

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن الكمّيات التي يجب تناولها من المايونيز أثناء الحمل، لتفادي المضاعفات الصحّية التي يمكن أن يسبّبها لكلّ من الحامل والجنين. 

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة