البرقوق ليس مضرّاً للحامل... هكذا يؤثّر عليها!

البرقوق ليس مضرّاً للحامل... هكذا يؤثّر عليها!

من أهمّ الأمور التي يُنصح بأن تهتمّ بها الحامل طيلة فترة حملها هي النّظام الغذائي؛ حيث أنّ التغذية تلعب دوراً بالغ الأهمّية في الحفاظ على صحّتها وتعزيز نموّ وتطوّر الجنين في الرّحم بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة الحمل ككلّ أيضاً.


وممّا لا شكّ فيه أنّ للفواكه دوراً هاماً في تعزيز صحّة الجسم عموماً وخلال فترة الحمل خصوصاً. لذلك نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى تأثير تناول البرقوق على الحامل.

 

الوقاية من الأمراض

 

من المعروف عن الحامل أنّها تكون أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحّية مقارنةً بغيرها، نظراً لحساسية جسمها خلال هذه الفترة بالذات بسبب التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ عليه.

لذلك، من المهمّ الحرص على تناول الأطعمة التي تؤمّن وقايتها من الأمراض، خصوصاً وأنّ البرقوق يحتوي على الألياف الغذائيّة والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الجنين أيضاً من الإصابة بتشوّهات خلقيّة أو التهابات.

 

مدّ الجسم بالطاقة

 

تحتاج الحامل أكثر من غيرها إلى الطّاقة والنشاط والحيويّة، نظراً لأنّ التقلّبات الهرمونيّة تؤثّر أيضاً على نفسيّتها، ما يزيد من احتمال تعرّضها للإرهاق والتّعب الجسدي والنّفسي.

هنا يلعب البرقوق دوراً هاماً لأنّه يتميّز بالمساعدة على مدّ جسم الحامل بالطاقة لغناه بالفيتامينات والمعادن.

 

المساعدة على امتصاص الحديد

 

من المهمّ أن تحرص الحامل على التركيز في نظامها الغذائي على الأطعمة التي تساعد على امتصاص عنصر الحديد، ومنها البرقوق.

ويتميّز البرقوق باحتوائه على فيتامين ج الذي يعمل على تحسين الدورة الدمويّة في جسم الحامل ويقيها من الأمراض التي تتربّص بها خلال الحمل بسبب نقص الحديد لا سيّما الأنيميا.

 

محاربة اضطرابات النّوم

 

يساعد تناول البرقوق خلال الحمل على محاربة اضطرابات النّوم المختلفة لا سيّما الأرق الذي قد يواجه الحامل خصوصاً خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، ويعود عليها بالعديد من التأثيرات السلبيّة جسدياً ونفسياً.

ويتميّز البرقوق باحتوائه على خصائص مهدّئة تتمثّل في غناه بحمض الكلوروجينيك الذي يقي من الإجهاد ويساهم في استرخاء الجسم وإرخاء العضلات وبالتالي تحسين جودة النّوم.

 

هذه التأثيرات الـ 4 تُعتبر بالغة الأهمّية بالنّسبة إلى الحامل، التي يُنصح بأن تستشير الطّبيب بشأن كيفيّة إدخال البرقوق إلى نظامها الغذائي المتبع خلال الحمل، من أجل الإستفادة من تأثيراته الإيجابيّة وتجنّب الإفراط في تناوله.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن تغذية الحامل عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟