هل يُعتبر تناول البروكلي مضراً للحامل؟

هل يُعتبر تناول البروكلي مضراً للحامل؟

تُعتبر تغذية الحامل أساسيّة منذ بدء الحمل وحتّى الشهر الأخير منه، نظراً لِما يُمكن أن يؤمّنه النّظام الغذائيّ الصحّي والمُتوازن من عناصر غذائيّةٍ وفيتاميناتٍ ومعادن مهمّة للحامل ولجنينها.

هل البروكلي يضرّ الحامل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

يُعزّز الجهاز المناعي

يُعدّ البروكلي غنيّاً بمُضادات الأكسدة كما يحتوي على مركّباتٍ نباتيّةٍ تُفيد الجهاز المناعي؛ الأمر الذي يقي الحامل من الإصابة ببعض الأمراض.

 

يقي الجنين من العيوب الخلقيّة

يحتوي البروكلي على حمض الفوليك المهمّ لوقاية الجنين من الإصابة بالتشوّهات والعيوب الخلقيّة؛ مثل عيوب الأنبوب العصبي، التي تزيد نسبة الإصابة بها في حال مُعاناة الحامل من نقصٍ في حمض الفوليك أثناء الحمل.

 

يحمي من الإصابة بفقر الدم

إنّ البروكلي مصدرٌ غنيّ بالحديد والفولات، لذلك يُفيد تناوله أثناء الحمل في تجنّب إصابة الحامل بفقر الدّم وبالتالي الوقاية من المُضاعفات التي قد تنتج عن هذه الحالة.

 

يضبط مستوى السكر في الدم

تنتج الإصابة بسكر الحمل من عدم إفراز الجسم للأنسولين بالكمّية الكافية. من هنا، يُعتبر تناول البروكلي هاماً خلال فترة الحمل، نظراً لأنّه قادرٌ على ضبط مستوى السكر في الدم.

 

يقوّي العظام

عادةً ما تكون الحامل عرضةً للإصابة بأمراض العظام المُختلفة مثل هشاشة العظام، وتناول البروكلي يمنح الحامل الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور للحفاظ على صحّة العظام وتقويتها.

 

هل يُمكن أن يضرّ البروكلي الحامل؟

 

رغم الفوائد الصحّية العديدة التي تمّ ذكر أبرزها أعلاه، فإنّ تناول البروكلي أثناء الحمل قد يُسبّب بعض الأعراض الجانبيّة مثل:

 

- تراكم الغازات في الأمعاء.

- الإنتفاخ.

- ألم البطن.

- ردّ فعلٍ تحسّسي في حال المُعاناة من حساسيةٍ تجاه البروكلي، ويظهر على شكل طفحٍ جلدي.

- تداخل البروكلي مع بعض الأدوية المُضادة للتجلّط فيُثبط مفعولها، نظراً لغناه بفيتامين "ك".

- الإضرار بالغدة الدرقيّة في حال المُعاناة من أيّ خللٍ فيها، خصوصاً عند الإسراف في تناول البروكلي.

 

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن التّغذية المُناسبة أثناء الحمل، بالإضافة إلى الكمّيات الموصى بها من الأطعمة خشية من الإفراط في تناول بعض الأغذية كالبروكلي ما يجعل الجسم عرضة لعدّة أعراضٍ جانبيّة قد تضرّ بصحّة كلّ من الحامل والجنين.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا