كيف يُمكن علاج نفسيّة الحامل بعد الإجهاض؟

كيف يُمكن علاج نفسيّة الحامل بعد الإجهاض؟

يُعتبر الإجهاض من أكثر الأمور التي تؤثّر سلباً على نفسيّة الأمّ نتيجة رغبتها بالإنجاب وتعلّقها الشّديد بالجنين الذي كان ينمو في رحمها، وقد لا تستفيق بسهولة من واقع أنّ الجنين لم يعد موجوداً وأنّها لم تعد حاملاً.

 

لذلك تحتاج الحامل إلى عنايةٍ خاصة في حال تعرّضها للإجهاض، حيث نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة علاج نفسيّة الحامل بعد مواجهتها لهذه المشكلة.

 

ممارسة الرياضة

 

يُمكن اعتبار ممارسة التمارين الرياضيّة بمثابة علاجٍ طبيعي لمعظم الحالات النفسيّة السلبيّة، وذلك لأنّها تبعث بالطاقة الإيجابيّة وتُعالج المشاعر المزعجة.

 

ولكن على المرأة التي خضعت لتجربة الإجهاض أن تحذر من بعض التّمارين البدنيّة التي قد تؤذيها، وأن تلتزم بإرشادات الطّبيب في هذا السياق وأن تُمارس التّمارين تحت إشرافٍ طبّي تفادياً لأيّ مضاعفات صحّية قد تُصاب بها نتيجة القيام بحركاتٍ قاسية أو صعبة بالنّسبة إلى جسمها الذي يمرّ بمرحلةٍ صحّية دقيقة.

 

الحفاظ على الحياة الاجتماعيّة

 

من الضّروري أن يسعى المحيطون بالحامل التي تعرّضت لتجربة فقدان جنينها، إلى منعها من الانعزال مع أفكارها الحزينة والسلبيّة وحثّها على الانخراط بالمجتمع كما كانت تفعل من قبل.

 

فمن المهمّ جداً أن تُحافظ المرأة على حياتها الاجتماعيّة حتّى في هذا الوقت الصّعب لأنّ هذا الأمر من شأنه أن يُسرّع من عمليّة شفائها نفسياً من المصيبة التي تعرّضت لها.

 

وفي هذا السياق، لا بدّ من تشجيع الحامل على الاهتمام الاهتمام بالاندماج في عملها وعدم التهرّب منه، واستعادة ممارسة حياتها العاديّة من جديدٍ بأسرع وقت.

 

التّعامل مع الحادث بوعي وحكمة

 

ينبغي على المحيطين بالحامل التّعامل بوعي مع حادث فقدانها للجنين؛ من جهة التوقّف عن ذكر هذا الحادث المأساوي وعدم التّفكير فيه حتّى أو النّظر إلى الأمّ انطلاقاً من هذه التجربة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يُفضّل عدم محاولة طرد الذّكريات الجيّدة التي ترتبط بالأطفال والجنين المفقود؛ فهذا السّلوك يُمكن أن يزيد من نوبات الاكتئاب وتعميق الشّعور بالحزن لدى الأمّ.

 

في المقابل، يكون التصرّف الأنسب هو تقبّل الوضع واستكمال الحياة اليوميّة على أساس أنّ الحياة تمضي قدماً ولا تتوقّف على حادثٍ معيّن لو مهما كان دقيقاً وحساساً.

 

من المهمّ أن تُدرك الأمّ أنّ الإنجاب مرّة أخرى بعد الإجهاض ليس مستحيلاً بل يتطلّب مراجعة الطّبيب والتزام نصائحه وإرشاداته بدقّة.

 

إقرأوا المزيد حول الإجهاض على هذه الروابط: 

 

للحامل فقط... 3 طرق أساسية تحدّ من الإجهاض

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

5 حقائق يجب معرفتها عن محاولة الحمل بعد الاجهاض

 

‪ما رأيك ؟