كيف يمكن أن تساعدي جسمكِ على التعافي بعد الاجهاض؟

كيف يمكن أن تساعدي جسمكِ على التعافي بعد الاجهاض؟

التعافي بعد الاجهاض

هل عانيتِ مؤخراً من الاجهاض وخسارة الجنين لأي سبب كان؟ من المهمّ أن تعرفي أنّ جسمكِ يعاني ما بعد الاجهاض، فهناك أعراض شائعة تحدث وتؤدي الى الضعف الجسديّ مثل النزيف والالتهابات والآلام التي تختلف حدّتها من امرأة الى أخرى. ولكي تساعديه على التعافي، نكشف لكِ عن الخطوات التي يجب أن تقومي بها.

1- النظافة الشخصية: في مرحلة ما بعد الاجهاض، من الضروريّ الحفاظ على النظافة الشخصية خصوصاً في ظلّ تواصل النزيف. فيجب أن تستخدمي الفوط القطنية التي تغيّريها كلّ أربع ساعات مع غسل المنطقة الحميمة بالماء أو الاستحمام يومياً لتجنّب أي التهابات.

2- التغذية الصحيّة: لا شكّ أنّ جسمكِ ضعيف ما بعد الاجهاض، وسرّ تقويته يكمن في النظام الغذائي الصحيّ. فركّزي على البروتينات كاللحوم الحمراء غير الدهنية التي تعزّز مستوى الحديد في جسمكِ من جديد لتفادي التأثيرات السلبية للنزيف. ذلك بالاضافة الى الخضار والفواكه ومنتجات الحليب الغنيّة بالكالسيوم.

3- المشي: تساعد هذه الرياضة الخفيفة على تنشيط الدورة الدموية في جسمكِ والتخفيف من التوتر والضغط الذي تعرّض له جسمكِ خلال الاجهاض. فمارسي المشي أقلّه لمدّة 30 دقيقة في اليوم، كما يمكنكِ ممارسة رياضات أخرى كالبيلاتس واليوغا.

4- المتابعة الطبيّة: من المهمّ أن تلتزمي بالزيارات الطبيّة والمتابعة مع طبيبكِ لمدّة ثلاثة الى أربعة أشهر ما بعد الاجهاض على الاطلاق، فهو سيجري الفحوصات اللازمة للتأكد من أنّ جسمكِ يتعافى. واذا كان هناك حاجة لذلك، يمكن أن يصف لكِ المكمّلات الغذائية والمقويّات.

تذكّري أخيراً أنّ الاجهاض تجربة صعبة جداً على كلّ النساء، فاذا كانت حالتكِ النفسية سلبية أيضاً من المهمّ أن تستشيري اختصاصيّ نفسيّ ليساعدكِ على تخطّي المشاعر التي تمرّين بها.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعي المزيد من المواضيع عن الاجهاض عبر موقع صحتي:

ما هي علامات الاجهاض في الشهر الثاني من الحمل؟

هل يحتاج الاجهاض في الشهر الاول الى تنظيف؟

ما الذي يسبّب الاجهاض المتكرّر؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟