لماذا تشعر المرأة بتململ الساقين خلال فترة الحمل؟

لماذا تشعر المرأة بتململ الساقين خلال فترة الحمل؟

تعاني بعض النساء الحوامل من ظاهرة تسمّى بمتلازمة تململ الساقين، وتعاني الحامل بسبب هذه المتلازمة من حكة والإحساس بالحرقة وشعور بالرغبة الملحة بتحريك الساقين. وبمجرد أن تحرك الحامل ساقيها يتلاشى شعورها لكنها تكون قد استيقظت من النوم. ولكن ما هي أسباب متلازمة تململ الساقين؟ وكيف يمكن علاجها؟.

 

ما الذي يسبّب تململ الساقين ليلاً؟

 

الأسباب والأعراض

 

لا يعلم العلماء تماماً ما سبب هذه الظاهرة، لكنهم يعتقدون أنها تنبع من خلل فى مادة الدوبامين وهي مادة كيميائيّة فى المخ تساعد عادة على الحفاظ على حركة العضلات. وقد تنشأ هذه الظاهرة من نقص فى حمض الفوليك أو الحديد، كما أن هناك بعض الأدلة على أن الإرتفاع  المفرط  لهرمون الإستروجين أثناء الحمل قد يسهم في هذه ظهور أعراض هذه المتلازمة.   

قد ينتج عن محاولة تهدئة السيقان طوال الليل جعل الحامل متوترة ومتكاسلة طوال النهار كما أنها يمكن أن تسبب ولادة متعسرة وتستدعي ولادة قيصرية لإنقاذ الجنين وأمه. في حال كانت الأعراض شديدة ومزعجة من الضروري أن تستشير الحامل طبيبها، حتى تحصل على العلاج المناسب.     

 

أوجاع الظهر... آلام طبيعية أثناء الحمل

 

العلاج 

 

ثمّة أدوية عديدة تعطى للحامل في حال إصابتها بتململ الساقين، لكن حتى الآن لم تُدرس هذه الأدوية على نطاق واسع على الحوامل ولم يعرف بعد خطرها المحتمل على الجنين. وينصح قبل أخذ أياً من هذه الأدوية استشارة الطبيب المختص ليطمئن إلى نسبة الحديد فى الدم، فإذا ظهر انخفاضه تعطى المريضة حديد مكمّل ويكون هذا كافياً في معظم الأحيان للعلاج دون الإحتياج لهذه الأدوية. ولكن إذا لم تستجب المريضة حتى بعد إعطاء الحديد فإن بعض الأطباء يصفون بعض المواد الأفيونية المخدرة ولكن يجب أن تعطى لفترة قصيرة حتى لا تظهر بعض الأعراض الإنسحابية على الطفل بعد ولادته. 

 

كيف تتخصلين من آلام العصب الوركي خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة