لماذا يمكن أن تعاني الحامل من الاسهال؟

لماذا يمكن أن تعاني الحامل من الاسهال؟

مع كلّ التغيّرات التي يمكن ان يمرّ بها جسم المرأة الحامل، من الممكن ان تعاني من بعض المشاكل في ما يرتبط بجهازها الهضمي. وفي حين يعتبر الإمساك من بين أبرز المشاكل الشائعة خلال الحمل، تعاني بعض النساء الحوامل ايضاً من الإسهال. فهل من الممكن ان يسبب الحمل الاسهال؟

 

الحمل هل يسبب اسهال؟

في الواقع هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تسبب الاسهال خلال الحمل منها:

- ارتفاع مستويات هرمونات البروستاجلاندين، مثل الأوكسيتوسين، التي تعمل على تحفيز الانقباضات في الرحم، ما يؤدي الى الاسهال.

- قد يكون الإسهال نتيجة التغيّرات التي طالت نظامكِ الغذائي خلال الحمل، أو الماء الإضافي الذي تشربينه أو حتى نوع التمارين التي بدأتِ بممارستها مؤخراً. يمكن أن يحدث الاسهال أيضاً قبل المخاض مباشرة، حيث ترتخي عضلاتك وتستعد للولادة.

- ان تناول فيتامينات ما قبل الولادة مفيد لصحتكِ وكذلك لصحة طفلك الذي ينمو. ومع ذلك، فإن هذه الفيتامينات قد تزعج معدتك وتسبب الإسهال.

- كما ان هناك بعض العوامل التي يمكن أن تسبب الإسهال أثناء الحمل لا علاقة لها بالهرمونات أو تغييرات نمط الحياة. قد يكون التسمم الغذائي أو الطفيليات المعوية أو أنفلونزا المعدة البسيطة وراء اضطرابات الامعاء أثناء الحمل. إذا كنتِ تشكين في أن أياًّ من هذه الحالات قد يكون سبباً في الاسهال، فاتصلي بطبيبك في أسرع وقت ممكن حتى تتمكني من تلقي العلاج المناسب.

 

بعض النصائح لعلاج الاسهال خلال الحمل

تجنبي تناول الأطعمة التي لن تؤدي إلاّ إلى تفاقم المشكلة مثل الفواكه المجففة (تذكري ان البرقوق مضرّ جداً)؛ الأطعمة الدهنية أو الحارة والحليب، خاصةً إذا كنتِ تعانين من عدم تحمل اللاكتوز. يُنصح بما يُعرف بنظام BRAT الغذائي (الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص) منذ سنوات لأنه لطيف على الجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في جعل البراز أكثر صلابة.

أيضاً احرصي على شرب ما لا يقلّ عن 10 اكواب من الماء يومياً، ما يساعدك على ترطيب جسمك وتعويض من قد خسره من سوائل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة