لهذه الأسباب... قد يولد الطّفل بخصيةٍ واحدة!

لهذه الأسباب... قد يولد الطّفل بخصيةٍ واحدة!

الطفل ذو الخصية الواحدة

قد يولد الطّفل بخصيةٍ واحدة، نتيجة ما يُعرف بحالة "اختفاء الخصية" أو "الخصية المعلّقة غير النازلة"، هي عبارةٌ عن خصيةٍ لم تنزل إلى المكان المُعدّ لها في داخل كيس الصفن قبل الولادة.


هذه الظّاهرة تُعتبر شائعةً لدى الأطفال الذكور الذين وُلدوا قبل أوانهم أو قبل اكتمال الأسبوع 37 من الحمل. ونستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن الحالات التي قد تُسبّب ولادة طفلٍ بخصيةٍ واحدة.

 

أسباب ولادة الطّفل بخصيةٍ واحدة

 

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تؤدّي إلى ولادة الطّفل بخصيةٍ واحدة نتيجة إصابته ببعض الحالات التي تؤدّي إلى ذلك. وأبرز عوامل الخطورة هي:

 

- العوامل الوراثيّة:

قد تُعرقل مجموعةٌ من العوامل الوراثيّة إفراز الهرمونات والتغيّرات الجسديّة ونشاط الأعصاب الذي يؤثّر على نمو الخصيتين. وقد يكون هناك تاريخ عائلي للإصابة بالخصية المعلّقة أو مشاكل أخرى في نمو الأعضاء التناسليّة.

 

- صحّة الحامل ونمط حياتها:

يُمكن أن يؤدّي تناول الحامل للكحول خلال فترة الحمل أو عدم إقلاعها عن العادات السيّئة كالتدخين أو التعرّض للتدخين السلبي خلال فترة الحمل إلى ولادة طفلٍ بخصيةٍ واحدة. بالإضافة إلى صحّة الأمّ خلال الحمل في حال إصابتها بالسّمنة أو داء السّكري أو غيرها من الأمراض التي قد تؤثّر على نموّ الجنين.

 

- التعرّض للملوّثات:

من المُمكن أن يولد الطّفل بخصيةٍ واحدة نتيجة تعرّض الوالدين المستمرّ لأحد الملوّثات نتيجة تلوّث الهواء أو المياه أو المُبيدات أو غيرها؛ ما يؤثّر على تطوّر ونموّ أعضاء الطّفل في الرّحم.

 

- الولادة المبكرة:

تُعتبر الولادة المبكرة من الأسباب الأكثر شيوعاً لولادة طفلٍ بخصيةٍ واحدة، خصوصاً لدى الأطفلال الذين يولدون قبل انتهاء الأسبوع 37 من الحمل حيث أنّه يكون بحاجة إلى المزيد من النموّ داخل الرّحم.

 

في معظم الحالات التي يولد فيها الطّفل مع ظاهرة الخصية غير نازلة في إحدى خصيتيه، أو كلتيهما معاً، تُحلّ المُشكلة من تلقاء نفسها خلال الأشهر الأولى من عمره. 

أمّا إذا كان الطّفل يُعاني من حالة اختفاء الخصية التي لا تنزل من تلقاء نفسها إلى المكان المُعدّ لها، فبالإمكان علاج هذه المُشكلة عن طريق عمليّةٍ جراحيّةٍ يجري خلالها نقل الخصية إلى داخل الصفن.

 

معلومات اضافية حول صحة الطفل في هذه المواضيع: 


لهذه الأسباب... قد تختفي الخصيتان لدى الأطفال!

ما هي مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة؟ اليك ابرزها!

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟