ما الأمور التي تُميّز حقن منع الحمل لـ3 أشهر؟

ما الأمور التي تُميّز حقن منع الحمل لـ3 أشهر؟

تتعدّد وسائل منع الحمل وتنظيم النّسل وتختلف في ما بينها من ناحية طريقة الاستخدام والمواد التي تتضمّنها وكيفيّة منعها للحمل ومدى كفاءتها.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي هلى حقن منع الحمل التي تُستخدم كلّ 3 أشهر.

 

بمَ تتميّز حقن الـ3 أشهر؟

 

هناك نوعان من حقن منع الحمل، يتمّ التفريق بينهما استناداً إلى محتواها من الهرمونات ومدّة مفعولها على الجسم:

 

- حقن تحتوي على هرمونٍ واحد تؤخد كلّ 3 أشهر ويستمرّ مفعولها من 4 إلى 8 أسابيع.

 

- حقن تحتوي على هرمونين، تؤخذ كلّ شهر، ويستمرّ مفعولها مدّة 12 أسبوعاً، وتأثيرها يكون أقلّ من تأثير الحقن السابقة التي تحتوي على هرمونٍ واحد.

 

كيف تمنع الحمل؟

 

تعمل حقن منع الحمل التي تؤخذ كلّ 3 أشهر على تثبيط الإباضة كما تزيد من سماكة إفرازات عنق الرحم وبالتالي فإنّها تُعيق وصول الحيوانات المنويّة إلى البويضة لتخصيبها.

 

ما مدى فعاليّتها؟

 

تبلغ نسبة فعاليّة هذه الحقنة أكثر من 94 في المئة ، كما أنّها تُعدّ وسيلةً مُلائمة لمنع الحمل بالنّسبة إلى المرأة التي تبحث عن وسيلة طويلة الأمد نسبياً.

 

ما فوائد هذه الحقن؟

 

تتميّز حقن منع الحمل التي تؤخذ كلّ 3 أشهر بعدّة فوائد تُقدّمها للزوجة التي لا تُفكّر بالحمل والإنجاب في الوقت الحاضر، ومن أبرز هذه الفوائد نذكر:

 

- ممتدّة المفعول: تتميّز بأنّها تُستخدم كلّ 3 أشهر وبأنّ مفعولها يستمرّ من 4 إلى 8 أسابيع.

 

- بديلٌ جيّد لحبوب منع الحمل: تُفيد هذه الحقن في حال عدم تذكّر تناول حبوب منع الحمل، كما أنّها تُعتبر بديلاً جيّداً للمرأة التي لا يُمكنها استخدام الإستروجين الموجود في الحبوب.

 

- تقي من بعض المشاكل الصحّية: يُمكن لحقن منع الحمل أن تُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الرحم والتهاب الحوض والتورم الليفي.

 

ماذا عن تأثيراتها الجانبيّة؟

 

مثلها مثل وسائل منع الحمل الأخرى، لا تُستثنى حقن منع الحمل من بعض الآثار الجانبيّة السلبيّة المُتوقّع حدوثها عند الاستخدام، وهذه أبرزها:

 

- زيادة الوزن أو فقدانه: قد تتسبّب حقن منع الحمل في اكتساب بعض الوزن الذي يُمكن أن يصل إلى كيلوغرامين أو 3 كيلوغرامات في عامٍ واحد، إلا أنّ بعض النّساء قد يفقدنَ الوزن.

 

- مخاطر على العظام: يُمكن أن يزيد استخدام حقن منع الحمل من احتمال الإصابة بهشاشة العظام.

- عدم انتظام الدّورة الشهريّة: قد تُصبح الدورة الشهريّة غير منتظمة بشكلٍ ملحوظ خلال العام الأوّل عقب استخدام حقن منع الحمل؛ حيث يُمكن أن تكون قويّةً في بعض الأحيان أو خفيفةً في أحيانٍ أخرى وقد تتوقّف لدى البعض.

 

- تأثيرات أخرى: قد تُصاب النّساء بعد أخذ حقن منع الحمل بالصداع، حب الشباب، ألمٍ في الثديين، تغيّراتٍ في المزاج وفقدان الرغبة الجنسيّة.

 

بعد الاطّلاع على كلّ ما يجب معرفته بشأن حقن منع الحمل التي تؤخذ لـ3 أشهر، لا بدّ من اللجوء إلى الطّبيب وعدم استخدامها من دون استشارته تفادياً لبعض المُضاعفات الصحّية التي قد تطرأ نتيجة هذا السّلوك.

 

اقرأوا المزيد عن حقن منع الحمل على هذه الروابط:

 

6 مميّزات تؤمّنها لكِ حقن منع الحمل!

كيف تؤثّر حقن منع الحمل على العظام؟

حقن منع الحمل فعالة... ولكنها غير خالية من العيوب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟