ما الذي يجب ان تتوقعيه خلال الشهر الثامن من الحمل؟

ما الذي يجب ان تتوقعيه خلال الشهر الثامن من الحمل؟

يدلّ الشهر الثامن من الحمل ان موعد لقائكِ بطفلكِ بات قريباً جديداً وعلى بعد أسابيع معدودة. فالشهر الثامن من الحمل فيه أيضاً الكثير من التحديات التي يمكن ان تمرّين بها ويمرّ بها طفلكِ المتنامي في رحمكِ.

 

أعراض الشهر الثامن من الحمل

في الشهر الثامن من الحمل، قد تواجهين بعض الأعراض الجديدة بالإضافة إلى تلك التي تعرفينها جيداً مثل:

 

ضيق في التنفس

 مع نمو الرحم، تضيق المساحة في بطنك. قد يدفع رحمك معدتك لأعلى مقابل رئتيك، مما يجعل من الصعب عليك التنفس بعمق. امنحي رئتيك مساحة أكبر بالوقوف والجلوس بشكل مستقيم قدر الإمكان.

 

بواسير

 يمكن أن تؤدي زيادة الدورة الدموية إلى تضخم الأوردة التي يمكن أن تسبب الحكة أو الألم في بعض الأحيان. عندما تظهر هذه الأوردة حول منطقة المستقيم، فإنها تسمى البواسير. إنها شائعة أثناء الحمل حيث يبدأ الرحم في الضغط على الأوردة وتقييد تدفق الدم من وإلى الجزء السفلي من الجسم. لمحاولة منع البواسير، تأكدي من تناول ما يكفي من الألياف والحفاظ على رطوبة جسمكِ من خلال شرب الكثير من الماء.

 

توسع الأوردة

يمكن أن تظهر الأوردة المتضخمة أيضاً على ساقيك. قد تبدو مزرقة، ويمكن أن تكون في بعض الأحيان مؤلمة. يمكنك محاولة تخفيف أي تورم أو ألم عن طريق إبقاء قدميك مرفوعة كلما استطعت، وتجنب عقد ساقيك عند الجلوس.

 

تطور الجنين في الشهر الثامن من الحمل

تتطور أعضاء طفلك بسرعة هذا الشهر، خصوصاً الدماغ والكليتين. مع كل النمو الذي يحدث، ربما ليس من المستغرب معرفة أنه حتى أظافر طفلك تكون في طور النموّ، وبحلول نهاية الشهر الثامن قد تمتد إلى ما بعد أطراف الأصابع.

في نهاية هذا الشهر، قد يبلغ طول طفلك 40 سم ويكون وزنه حوالي 2.70 كلغ.

 

زيارات طبية في الشهر الثامن من الحمل

من الأسبوع 32 إلى 35، ستقومين بزيارة طبيبك مرة كل أسبوعين. من الأسبوع 36 حتى نهاية الحمل، ستجريين زيارة طبية مرة كل أسبوع. ستكون كل زيارة طبية مماثلة للزيارات السابقة. سيتحقق الطبيب مما يلي:

- وزن الجنين

- ضغط دمك

- نبض قلب الجنين

- ارتفاع الجزء العلوي من الرحم، ويسمى قاع الرحم

- حجم ووضعية طفلك

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟