ما السّبب وراء ضعف التبويض؟

ما السّبب وراء ضعف التبويض؟

ضعف التبويض

قد تُصيب حالة ضعف التبويض بعض النّساء، ما يؤثّر على حدوث الحمل ويُمكن أن تؤدّي هذه الحالة إلى العقم في بعض الأحيان.

فما الأسباب التي قد تدفع إلى المُعاناة من ضعف التبويض؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

سبب الإصابة بضعف التبويض

 

يقف وراء مُعاناة البعض من حالة ضعف التبويض، خللٌ في إنتاج البويضات نتيجة حدوث خللٍ في إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الإباضة.

هذا يعود غالباً إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحّية التي تُصيب المبيض وتمنع إنتاج البويضات بشكلٍ سليم. وتؤدّي حالة ضعف التبويض، القابلة للعلاج، إلى تأخّر الحمل وخللٍ في الدّورة الشهريّة.

 

ماذا وراء الخلل في إنتاج البويضات؟

 

إنّ السّبب الأساس للمُعاناة من ضعف التبويض هو الخلل الذي قد يُصيب الجسم في عمليّة إنتاج البويضات. لهذا الأمر أسبابه العديدة والمتنوّعة والتي نعدّدها في ما يلي:

 

- خلل في إفرازات الغدة النخامية:

هذه الغدّة تُعتبر مسؤولةً عن عمل ووظائف الغدد في الجسم، لذلك فإنّ نقص أو زيادة هرمون الغدة النخاميّة يُمكن أن يؤثّر على وظائف المبيض، كما أنّ أورام الغدة النخاميّة تُعدّ من أسباب الخلل في وظائف المبيض.

 

- أمراض الغدة الدرقيّة:

إنّ الخلل في هرمونات الغدة الدرقيّة يُعتبر من أهمّ الأسباب التي قد تؤدّي الى ضعف الإباضة وبالتالي حدوث العقم في بعض الحالات المتقدّمة.

 

- زيادة إفراز البرولاكتين:

أحياناً، قد يُفرز الجسم هرمون الحليب أو ما يُسمّى بالبرولاكتين، بشكلٍ يزيد عن المعدّلات الطبيعيّة، وهذا قد يكون سبباً وراء الخلل في إنتاج البويضات وبالتالي ضعف التبويض.

 

- السّمنة:

قد تؤدّي الزّيادة المُفرطة في الوزن إلى ضعفٍ في إنتاج البويضات في بعض الحالات، ما يُعزّز احتمال المُعاناة من ضعف التبويض.

 

- فشل المبيض المبكر:

يُمكن أن يُعاني البعض من حالةٍ تُسمّى عجز وفشل المبيض المبكر، ما يؤثّر سلباً على إنتاج البويضات وقد يؤدّي إلى العقم.

 

- التقدّم في العمر:

يؤثّر تقدّم المرأة في العمر سلباً على نوعيّة البويضات التي يتمّ إنتاجها من المبيض، وهذا قد يكون سبباً للمُعاناة من ضعف التبويض.

 

لتشخيص الإصابة بضعف التبويض، لا بدّ من التوجّه إلى الطّبيب حيث ينصح بإجراء فحص البول لفحص مستوى الهرمونات بالإضافة إلى فحص تطوّر المبيض وإنتاجه للبويضات، وإجراء فحص الدم أيضاً لتوضيح مستوى الهرمونات في الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن صحة المبايض على هذه الروابط:


6 أعراض تكشف عن الإصابة بضعف المبايض

هل تعانين من ضعف المبايض؟ هذا هو الحلّ

كيف تتمّ عملية تنشيط المبايض إذا كنتِ تجدين صعوبة في التخطيط للحمل؟

‪ما رأيك ؟